الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

صحف القاهرة تبرز الشأنين المحلي والخارجي

صحف القاهرة الصادرة
صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" العديد من القضايا التى تهم الشأنين المحلي والخارجي.
فقالت صحيفة "الأهرام" إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أكد أن الاقتصاد المصري يشهد مؤشرات إيجابية قوية، أهمها انخفاض معدل البطالة بسبب انتعاش قطاع الإنشاءات والمهن الفنية خلال الأشهر الماضية، مشيرا إلى تحركات الحكومة لدعم التعليم الفنى ورواج الحركة التجارية الداخلية، وأوضح أن المشروعات القومية الكبرى بدأت تتحقق على أرض الواقع مؤكدا حرص الحكومة على المتابعة والتخطيط الجيد لإنجاحها، وقال: إن مصر الآن على الطريق الصحيح.
وأشار محلب، في تصريحات لـ"لأهرام"، إلى أن ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي من إصرار على مكافحة الفساد، والإصلاح التشريعي سيسهم بقوة فى حل مشكلات المستثمرين، وقال إن الحكومة بدأت فى فتح أبواب كبيرة للاستثمار فى الطاقة، وقد طلب عدد كبير من المستثمرين الاستثمار فى مصر.
وأضاف أن إعلان سياسة واضحة للاستثمار سيجعل مصر أكبر دولة جاذبة للاستثمار فى العالم، مؤكدا أن هناك مؤشرات جيدة بشأن الاستثمار فى مجال الطاقة والصناعات الغذائية، موضحا أن احدى شركات المياه الغازية قررت استثمار 500 مليون دولار.
وأكدت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، استجاب لمطلب أسرة الشهيد محمد أحمد حسن عطوة، ابن قرية العرين مركز فاقوس بالشرقية، وأمر بنقل رفاته الذي عثر عليها أثناء حفر قناة السويس الجديدة من مقابر الجيش الثاني الميداني، وتسليمها لأسرته، التى وارته الثرى بمدافنها فى القرية، عقب صلاة الجمعة أمس.
وقالت إن القوات المسلحة وزعت 5 ملايين حصة مجانية من المواد الغذائية والتموينية على المواطنين البسطاء، في إطار سياستها في دعم القطاعات المهمشة والطبقة الفقيرة، خاصة بالمناطق النائية والأكثر فقرا.
ونقلت"الاهرام" عن اللواء أركان حرب محمد على حسن رئيس جهاز الخدمات العامة بالقوات المسلحة قوله أنه تم التعاقد على شراء كميات ضخمة من الأبقار والعجول الحية من البرازيل وأروجواي، إلى جانب طرح كميات كبيرة من الخراف البلدية لتلبية احتياجات المواطنين من اللحوم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وأشار إلى أن الدفعات الأولى من هذه الكميات وصلت بالفعل، ويجرى حاليا تخصيص أماكن وساحات لبيع الخراف البلدية الحية بأسعار تنافسية خلال الأيام المقبلة.
وأشارت الصحيفة الى إن الشبكة القومية للزلازل رصدت في الساعات الأولى من صباح أمس هزة أرضية متوسطة بلغت قوتها 5.8 درجة بمقياس ريختر، وكان مركزها اليونان، وشعر بها سكان الأدوار العليا، وأكد الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه لم يسفر عن حدوث أي خسائر، كما سجلت الشبكة تابعين للهزة بقوة 4.7 ودرجتين وقعا فى الساعة 6.49 و8.43 على التوالي.
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الآلاف من أبناء قرية العرين والقري المجاورة مركز فاقوس بمحافظة الشرقية شيعت أمس رفات شهيد حرب 1973 محمد أحمد حسن عطوة بمدافن القرية والتي عثر على رفاته أثناء حفر قناة السويس الجديدة.. مشيرة إلى أن المهندس عارف عبد المجيد رئيس مركز ومدينة فاقوس وعدد كبير من الشخصيات السياسية والشعبية حضروا الجنازة.
وأضافت أن المحافظ د. سعيد عبد العزيز عثمان قرر إطلاق اسم الشهيد على إحدي مدارس القرية تكريما وإعتزازا بشهداء الوطن ولكي يكون نبراسا للأجيال الصاعدة، مشيرة إلى أن الفرحة والبهجة عمت قرية العرين وانطلقت الزغاريد في منزل أسرة الشهيد فرحا بمعرفة مصير ابنها الذي صار له قبرا بعد غياب دام أكثر من 40 عاما.
وأشارت إلى أن ابني الشهيد واخوته وأحفاده سجدوا شكرا لله على دفنهم رفات ابنهم الذي طال انتظاره لسنوات طويلة وقدموا الشكر للرئيس السيسي والقوات المسلحة علي بدء أعمال الحفر في قناة السويس الجديدة والتي أعادت الشهيد للدنيا بعد 40 عاما.
وأكدت أن أهالي القرية والقري المجاورة توافدوا على منزل الشهيد لتقديم واجب العزاء لأسرته وأكدوا سعادتهم البالغة لدفن رفات الشهيد وأن ترك لهم ميراثا من العزة والكرامة والتضحية..
وقالت لصحيفة إنه لا وقت للراحة..فالعمل ثم العمل ولا شيء آخر هذا هو شعار الجيش في القناة الجديدة خلال أربع وعشرين ساعة عمل يومي الورديات تمتد من ثلاث ورديات إلى أربع ورديات في جميع المواقع الممتدة إلى 35 كيلو مترا بطول القناة الجديدة.
ونقلت الصحيفة عن اللواء كامل الوزيري رئيس أركان الهيئة الهندسية والمشرف على المشروع أن العمل يتم بروح المعركة التي لا تهاون فيها ولا تراجع وحب الوطن هو الكلمة العليا والدافع الرئيسي لانجاز المشروع والنجاح وتنفيذه في الوقت المحدد. وأضاف انه يعقد اجتماعا يوميا من الواحدة إلى الثالثة ظهرا كل يوم مع المقاولين بالمشروع للاستماع إلى شكواهم والحل فورا لأي مشكلة ضمانا لانتظام العمل.
وكشف الوزيري عن إقامة أكثر من عشرة أحواض ترسيب جاهزة لاستقبال ناتج التكريك في حالة لدخول الكراكات المتوقع دخولها خلال أيام وأن ارتفاع تلك الأحواض وصل إلي عشرين مترا. ونفي ما تردد عن إزالة الجيش أية مباني مملوكة لمواطنين في مسار القناة، مؤكدا ان ما تم ازالته كان تعديات على أملاك وحيازة هيئة قناة السويس الجديدة.
وقالت الصحيفة إن موقع "بور فاير جلوبال" الاليكترونى المهتم بالشئون العسكرية أصدر تصنيفه لأقوي 10 جيوش عربية ومكانتها بين جيوش العالم في عام 2014، واعتمد التصنيف علي بعض العوامل ومنها عدد السكان لكل بلد وعدد المقاتلين والآليات العسكرية التي تلعب دورا أساسيا في تصنيف درجة القوة العسكرية للبلدان.
وأشارت إلى أنه وحسب هذا التصنيف، الذي يعد الأحدث، فقد احتل الجيش المصري موقع الصدارة بين الجيوش العربية، ويليه جيش السعودية كأقوي جيشين عربيين، فيما احتلت سوريا المركز الثالث والجزائرالرابع، والإمارات الخامس، واليمن السادس، والأردن السابع، والعراق الثامن، وعمان التاسع، والكويت بالمركز العاشر.
ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الشركات العاملة بمشروع قناة السويس الجديدة حفرت حتي الآن قرابة الـ23 مليون متر مكعب من الرمال من إجمالي المستهدف الذي يصل إلى 250 مليون متر مكعب بطول 35 كيلو مترا من منطقة البلاح وحتي الدفرسوار حيث وصل عدد الشركات التي تعمل فعليا في المشروع 52 شركة مصرية تستخدم 5350 معدة ثقيلة عبارة عن لوادر وسيارات قلاب وحفارات يعمل عليها 7500 عامل.
واضافت أنه من المقرر مضاعفة عدد العمال خلال الأيام القليلة المقبلة ليصل إلى 15 ألف عامل خاصة مع وصول 135 معدة جديدة من ميناء الاسكندرية في الفترة الاخيرة على ثلاث دفعات حيث تم الاعلان عن توافر فرص العمل بالموقع منها مهندسو مساحة ومدني وسائقون ومساعدون قيادة معدات ثقيلة وفنيون إصلاح وصيانة للمعدات، وكانت قد وصلت أول قافلة عمالية تضم 60 من السائقين والعمال إلى موقع حفر قناة السويس أمس الاول.
وأشارت إلى أن وزير الاوقاف د. محمد مختار جمعة قال إن انضمام بعض الشباب القطري لتنظيم داعش الارهابي يعد نتيجة طبيعية لايواء قطر قيادات التنظيم الدولي للاخوان، وقال وزير الأوقاف، في بيان أمس الجمعة تعليقا على الفيديو المسجل ليوسف القرضاوي الذي يأسي فيه على انضمام عدد من الشباب القطري إلى تنظيم "داعش" الارهابي، أن هذه الظاهرة نتيجة طبيعية لايواء الإرهابيين وقيادات التنظيم الدولي لجماعة الإخوان، وتابع أن هذه ليست النهاية فكلما تمكن الإرهابيون من بلد انقضوا علي ما فيه ومن فيه.
وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي إلتقي عصر أول أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بالدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري عقب مشاركته في الاجتماع الوزاري الثلاثي الرابع المعني بتنفيذ توصيات لجنة الخبراء لسد النهضة والذي عقد بالخرطوم يومي 25 و26 اغسطس الجاري وضم وزراء الموارد المائية في كل من مصر والسودان واثيوبيا.
وأضافت أن وزير الري كشف عن تفاصيل لقائه بالرئيس وقال إن الرئيس السيسي استمع جيدا لنتائج المباحثات والتوصيات الصادرة عن الاجتماع بهدوء شديد وأثناء الحديث توقف الرئيس السيسي أمام تعهدات الجانب الاثيوبي بعدم الاضرار بحصة مصر المائية، فضلا عن توجيه الدعوة لوزير الري لزيارة موقع بناء السد وهو الأمر الذي رحب به الرئيس السيسي كبادرة طيبة من الجانب الاثيوبي.
وأكدت الصحيفة ان الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي استقبل وفدا من تكتل أعضاء الكونجرس الأمريكي من ذوي الأصول الافريقية، برئاسة النائبة ايدي جونسون عضو لجنة العلوم والتكنولوجيا بمجلس النواب الأمريكي.
وأشارت إلى أنه تم خلال اللقاء تبادل الرؤي نحو تطورات الاوضاع التي تشهدها المنطقة وانعكاساتها علي الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والقارة الافريقية، بجانب مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الجمهورية" إن الحكومة الليبية المؤقتة تقدمت باستقالتها إلى مجلس النواب وذلك وفقا للاعلان الدستوري لتمهيد الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية التي أجريت في يونيو الماضي. وقالت الحكومة إنها إذ تضع نفسها تحت تصرف المجلس فإنها علي يقين بأن المجلس سيوفق في اختيار حكومة جديدة ممثلة لجميع فئات الشعب الليبي دون اقصاء وتحقيق آماله وتطلعاته في الأمن والاستقرار وبناء دولة القانون والمؤسسات.
وأضافت أن ميدان "تقسيم" بوسط مدينة اسطنبول التركية شهد تظاهرات تواصلت حتى الساعات الأولى من صباح أمس احتجاجا على تنصيب رجب طيب أردوغان رئيسا للبلاد، ورفع المتظاهرون شعارات "نتحدي دكتاتورية أردوغان" واتجهوا في مسيرة نحو شارع "جالطة سراي" مما دفع قوات الشرطة الى التدخل واستخدام القنابل المسيلة للدموع ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين.
وأكدت أن المحتجين رددوا شعارات مناهضة لسياسة أردوغان وحكومته، وأعربوا عن رفضهم تسلمه منصب رئاسة الجمهورية لأن أردوغان لن يمكن أن يكون شخصية محايدة رغم أدائه اليمين الدستورية بحسب قولهم، فيما استمرت المطاردات وسط الشوارع الرئيسية والفرعية وحالة من الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الأمن.
ومن ناحية أخري أعلن أمس رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو عن قائمة أسماء الوزراء بالحكومة التركية ال62 خلفا لحكومة أردوغان السابقة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الامريكي باراك اوباما كشف أن الولايات المتحدة ليس لديها استراتيجية بعد لمواجهة تنظيم "داعش" في سوريا، وأضاف أوباما لدي سؤاله خلال مؤتمر صحفي عما إذا كان سيطلب موافقة الكونجرس على شن هجوم ضد تنظيم داعش في سوريا لأنه لا يريد أن يضع العربة قبل الحصان. مشيرا إلى أنه ليس هناك استراتيجية بعد فيما يتعلق بقصف داعش في سوريا.
ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن الولايات المتحدة اتهمت روسيا صراحة بإرسال قوات مقاتلة إلى أوكرانيا مهددة إياها بتشديد العقوبات الاقتصادية عليها في الوقت الذي أعلن فيه ألكسندر زخارتشينكو زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا موافقته على فتح ممر إنساني أمام القوات الأوكرانية المحاصرة بعد مطالبة من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بذلك.
وأضافت أن مصادر سياسية إسرائيلية نفت أن يكون بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلى التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال الفترة الاخيرة، وذكر راديو صوت إسرائيل أن ذلك النفى جاء تعقيبا على ما ذكرته صحيفة الغد الاردنية من أن نتنياهو التقى عباس سرا في عمان قبل التوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحماس ببضعة أيام، كما نفى ديوان رئيس الوزراء ما قاله الرئيس الفلسطينيي محمود عباس إن نتنياهو وافق أمامه على اقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67 حيث جاء فى بيان ديوان رئيس الوزراء ان هذا الأمر لم يحدث قط.