الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

كيفية التعرف على جاهزية طفلك لتعلم القراءة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عندما يبدأ الطفل بتصفح الكتب، المجلات، الاستماع إلى القصص بتركيز وشغف مضاعفة رغبته في الرسم والتلوين، إعلمي أنه يريد تعلم القراءة والكتابة.
من هذه اللحظة يمكن للأم الانتقال إلى مرحلة جديدة وهي البدء بتعليمه المبادئ الأساسية للكتابة وتطوير قدراته اللغوية ولكنه سيحتاج إلى بضع سنوات حتى يصبح متمكنًا منها وقادرًا على القراءة وحده.
طرق تعليم القراءة
رغم أن معظم الأطفال البالغين 4 سنوات من العمر لا يرغبون في القراءة والتركيز والانضباط، إلا أنهم سيبدأون بالتعرف على الكلمات المألوفة مثل شكل اسمهم مثلًا بشرط إلا يتم الضغط عليهم حتى يتعلموا.
الاستمتاع بالوقت: من المهم أن تعلّمي طفلك الاستمتاع بكل ما يقوم به من نشاطات ولا تجبريه على تعلم الألوان والأشكال والأحرف بل دعيه يكتشفها من منظاره الخاص وبطريقته الخاصة. واحرصي على قراءة القصص التي يحبها وتعليمه أشياء جديدة بطرق ممتعة ومسلية.
طرق التعليم المختلفة: عندما تشعرين بأن طفلك يريد التعلم ويرغب في القراءة، تنفتح أمامك الكثير من الأبواب والوسائل التي ستساعك على تعليمه بسهولة مثل التلفاز، الأغاني والألعاب. ولكنه لن يستطيع اكتشاف المغزى منها بنفسه. لذا يجب عليك الجلوس معه وشرح ما يشاهده حتى يتمكن من فهم الموضوع والتفاعل معه.
الوقت: قومي بإمضاء 10 إلى 15 دقيقة في اليوم مع طفلك حتى تتمكني من تعليمه القراءة، وعند مواجهته المشاكل في فهم الموضوع، قومي بدعمه وتشجيعه حتى يتمكن من فهمها.
الخطوات الضرورية لتعلم القراءة
إذا كان من الصعب عليك تعليم طفلك القراءة، فإن ذلك أصعب بالنسبة له إذ سيعتبر بأن ذلك يمنعه من اللعب والتسلية. لذا سنقدم لك فكرةً عن الخطوات التي يمكنك إتباعها لتعليم طفلك القراءة من دون أن يشعر بالتعب والضجر.
أولًا: علّميه كيفية حمل الكتاب بالطريقة الصحيحة وطريقة تصفح القصة.
ثانيًا: إبدأي من الغلاف والعنوان وقومي بتعريف ولدك إلى كل صورة من الصور والأشكال الموجودة فيها.
ثالثًا: أخبريه بأنك تقرأين الحروف التي تشكل الكلمات وتخبرنا عما يحدث في القصة.
رابعًا: دعيه يضع يده على كل كلمة عند قراءتها حتى يتعرف إلى شكلها.
خامسًا: قومي بتعليم طفلك كل حرف وطريقة لفظه على حدة. وبذلك سيتعرف على الأصوات التي تختلف عند لفظ كل حرف مما سيساعده على تعلم طريقة قراءتها لاحقًا.
سادسًا: إطلبي من طفلك إعطاءك اسم حيوان يبدأ بالحرف الذي تختارينه مما يحفز عقله على التفكير ويساعده على تعلم الأحرف عن طريق اللعب. كذلك، قومي بتعليمه كيفية تمييز قافية الكلمات المتقاربة مثل باب وشاب.
وأخيرًا، يمكنك إتباع الطرق التي عرضناها سابقًا. وبهذه الطريقة ستساعدينه على تعلم القراءة من دون أن يشعر بالضغط لأنه سوف يلعب، يقرأ القصص، يستمع إلى الأغاني ويشاهد التلفاز...