الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

أخطاء يرتكبها الآباء والأمهات الجدد

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يشعر الأهل وبخاصة عند ولادة طفلهم الأول بكبر المسئولية الملقاة على عاتقهم فيسعون دومًا للعناية بطفلهم. وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن تكون حمايتهم مفرطة للطفل وكذلك قلقهم عليه وعلى صحته. لذلك، سنضيء لك على بعض الأخطاء التي قد يرتكبها الأهل الجدد من دون أن يلاحظوا.
1- الخوف على أطفالهم
يقلق الأهل من أمور طبيعية قد تحدث مع الأطفال مثل بصق الطعام أو التقيؤ. كذلك، قد يصابون بالخوف جراء تبول أطفالهم المفرط أو كثرة بكائهم أو قلة بكائهم حتى. وذلك يزعج الأهل والأطفال على حدٍ سواء فلا يتمتع الأهل ولا حتى الأطفال بالسنة الأولى من ولادة طفلهم لشدة قلقهم وخوفهم عليه.
2- إيقاظ الطفل للرضاعة
يظن الكثير من الأمهات بأن عليهن الإستيقاظ في وقت محدّدٍ من الليل لإرضاع أطفالهن حتى ولو كانوا نائمين. ولكن نود أن نطمئنكم بأن ذلك غير ضروري في حال كان الطفل لا يزال نائمًا ولا يشعر بالجوع.
3- البكاء
يعتقد الأهل بأن طفلهم متضايق أو يعاني من مرض معين جراء بكائه المستمر. ولكن ذلك قد يكون غير صحيحٍ في الكثير من الأحيان، إذ إنه من الطبيعي أن يبكي الأطفال الرضع حتى لو لم يعانوا من أي مشكلة. ولكن إذا ترافق البكاء مع حرارة مرتفعة وسعال أو طفح جلدي أو تقيؤ وإسهال، فمن الأفضل إستشارة الطبيب لوصف الدواء المناسب له.
4- ارتفاع الحرارة
إذا إرتفعت حرارة الطفل الرضيع في خلال الأشهر الثلاث الأولى إلى ما يفوق 37.7 درجة مئوية أو ما يعادل 100.4 فهرنهايت، يجب الاتصال بالطبيب بأسرع وقت ممكن فإعطاء بانادول Panadol الأطفال أو أي دواء يعادله لن يجدي نفعًا لأن جسم الطفل لا يزال غير جاهزٍ لمقاومة الأمراض واللإلتهابات بعد.
5- العناية بالأسنان
لا يعرف الأهل الجدد كيفية العناية بأسنان أطفالهم. لذلك سنقدم لك بعض النصائح وهي:
لا تسمحي لطفلك بتناول قنينة الحليب أثناء نومه في السرير بعد بدء أسنانه بالظهور لأن ذلك سيسبب له تسوس الأسنان.
قومي بتنظيف أسنانه باستخدام فوطة قبل عمر السنة حتى لا يتجمع الطعام داخل أسنانه. وعلميه تنظيف أسنانه بالفرشاة بعد بلوغ عمر السنة.
6- تركيب مقعد الطفل داخل السيارة
يجب أن يتنبه الأهل إلى طريقة تركيب مقعد الطفل بالطريقة المناسبة داخل السيارة. لذلك، من الأفضل طلب المساعدة من أشخاص قاموا بتركيبه من قبل ويعرفون طريقة تثبيته بشكل يحافظ على سلامة الطفل ويحميه من أي ضرر قد يصيبه داخل السيارة.
وفي النهاية، عادةً ما يبتعد الزوجين عن بعضهما البعض بعد ولادة طفلهما الأول ويصبح همهما الوحيد هو سلامة الطفل. ولكن الحفاظ على عائلة سليمة وقوية، يصب في مصلحة الطفل والزوجين. لذلك، يجب على الأهل تمتين العلاقة فيما بينهما إذ يشعر الطفل حتى في عمرٍ صغير بالتوتر والخلافات بين الأهل.