الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

الاتحاد الأوروبي يطالب روسيا بعدم مساعدة الانفصاليين بأوكرانيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة: إنه يجب على روسيا أن تكف عن مد الانفصاليين في شرق أوكرانيا بالسلاح والمقاتلين، وأن تتعاون مع الجهود الرامية لحل الصراع الدائر منذ أشهر.
وقال جوناثان تود، المتحدث باسم المفوضية للصحفيين: "السلوك الروسى الأخير يتعارض مع المعايير والمبادئ الدولية، وعلى روسيا أن تبدى موقفًا متعاونًا، وتوقف دعمها النشط للانفصاليين بالأسلحة والمقاتلين"، وأضاف: "الهدف العام للاتحاد الأوروبي هو التوصل إلى حل للأزمة في أوكرانيا"، ومن المقرر أن يكون التصعيد الأخير في الأزمة الأوكرانية اليوم الجمعة محور اجتماعات الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلنطى "ناتو" المنفصلة.
وفى بروكسل يعقد سفراء الناتو محادثات مع رئيس بعثة أوكرانيا في الحلف، إيجور دولجوف، وكان الناتو قد أعرب أمس الخميس عن اعتقاده أن أكثر من ألف جندى روسى يقاتلون في أوكرانيا، مما يصعد اتهامات مماثلة من قبل الحكومة الأوكرانية.
وعلى جانب آخر يواجه القادة الأوروبيون استحقاقًا هامّا السبت، حيث يترتب عليه الاتفاق على منح منصبين هامين في الاتحاد الأوروبي، وهما منصبا وزير الخارجية ورئيس مجلس أوروبا، في ظل تصاعد النزاع في أوكرانيا واتهام روسيا بالتوغل عسكريا في هذا البلد.