الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

أردوغان يكلف داود أوغلو بتشكيل الحكومة التركية الجديدة

أردوغان - داود أوغلو
أردوغان - داود أوغلو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كلف رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء بالوكالة أحمد داود أوغلو بتشكيل الحكومة التركية الـ 62، والذي عينه أردوغان بعد دقائق من أدائه اليمين الدستورية بالبرلمان أمس الخميس.
وذكرت محطة (إن.تي.في.) الإخبارية التركية اليوم الجمعة أن داود أوغلو أعلن أنه سيقدم قائمة بأسماء الوزراء لشغل الحقائب الوزارية للحكومة الجديدة ظهر اليوم الجمعة إلى رئيس الجمهورية أردوغان للمصادقة عليها، وعلى الأغلب ستحصل الحكومة على ثقة البرلمان في الثامن أو التاسع من سبتمبر القادم لمباشرة أعمالها بعد حكومة أردوغان.
وكان أردوغان قد أدى اليمين الدستورية بالبرلمان أمس بعد تسلمه الوثيقة الرسمية الصادرة من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والتي تؤكد فوزه رسميا بالانتخابات الرئاسية التي جرت في العاشر من أغسطس الجاري.
وقد انسحب نواب حزب الشعب الجمهوري المعارض الذي لم يحضر زعيمهم كمال كليجدار أوغلو حفل التنصيب من قاعة البرلمان بعد اعتراضهم على رئيس البرلمان جميل تشيشك لفرضه مناقشة إحدى المواد الدستورية المتعلقة برئاسة الجمهورية قبل أداء أردوغان القسم الدستوري، حيث قال تشيشك "سيؤدي الرئيس المنتخب أردوغان اليمين الدستورية سواء اعترضتم أو انسحبتم من قاعة البرلمان".
واستقبل نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم أردوغان بحفاوة وسط عاصفة من التصفيق أثناء دخوله قاعة البرلمان فيما لم يقف نواب حزب الحركة القومية والشعوب الديمقراطية الكردي ولم يصفقوا لأردوغان، وانتقل وعقيلته أمينة فيما بعد إلى ضريح الزعيم ومؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك (آنيت كابير) حيث تسلم بعدها منصب رئاسة الجمهورية من الرئيس السابق عبد الله جول.
وأطلقت المدفعية 101 طلقة أثناء أداء أردوغان اليمين الدستورية وعزف السلام الوطني بعد انتهائه من أداء القسم ليصبح الرئيس الثاني عشر للجمهورية التركية.