الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

تأجيل الدراسة بالجامعات.. والاتصال الهاتفي بين السيسي وأبومازن يتصدران الصحف

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم بعدد من قضايا الشأن الداخلى والخارجى على رأسها الكلمة التي القاها الرئيس عبد الفتاح السيسي امام اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، والاتصال الهاتفى الذي جرى بين السيسى والرئيس الفلسطينى أبومازن وتأكيد سيادته له أن فلسطين قضية العرب المركزية ومصر ستظل مساندة لها.. كما اهتمت الصحف ببحث وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي الأزمة مع قطر، وتأجيل الدراسة بالجامعات إلى 11 أكتوبر القادم.
وجاءت أبرز عناوين صحيفة "الأهرام" كالأتى:
- الرئيس: الدولة ستتصدى بقوة للفساد
- الكفاءة والنزاهة والتجرد معايير شغل المناصب القيادية
وقالت لقد حذر الرئيس عبدالفتاح السيسى امس من تقصير أجهزة الدولة وهيئاتها في رصد الكفاءات الحقيقية مؤكدا أن النزاهة والتجرد صفتان بالغتا الأهمية لتقلد المنصب العام، ولكنهما لا يكفيان دون كفاءة تؤهل لشغل هذا المنصب، وكلف مسئولى الدولة بضرورة البحث عن شباب يتحلى بالكفاءة والنزاهة وقال إنه يتعين على المسئولين أن يبحثوا عن النجباء والاكفاء.

وذكرت صحيفة "الاخبار" تحت عنوان " الرئيس في كلمة مرتجلة امام اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد":
مصر لن تقوم الا بالعمل المبدع وتشغل بلا حدود.. لا تدخل في عمل الأجهزة الرقابية.. والمحسوبية تفقد الناس الامل
وقالت لقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى وجود الارادة السياسية الحقيقية والرغبة القوية لمكافحة الفساد في مصر وقال أن الفساد موجود في الدنيا كلها ولكن الظاهرة موجودة في مصر بشكل أكبر نظرا للظروف الاقتصادية ومستوى التعليم.
وقال السيسى: لو فيه ارادة حقيقية لمجابهة الظاهرة سوف نضعها في إطارها الحقيقى لأن الكتلة الكبيرة من الناس خيرة ولا مفسدة.

وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان " الرئيس: انصفوا الغلابة.. المكان الجديد للباعة الجائلين.. لايليق"...لقد
طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية خلال لقائه باللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد، بتجهيز مكان لائق للباعة الجائلين وتخصيص أماكن لبضاعتهم بلا من تركها على الارض.
وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان" انتهى زمن الفساد":
- الرئيس: دعم كامل للأجهزة الرقابية.. اختيار القيادات بالكفاءة.. محاسبة المسئولين.. لا تبرر الايدى المرتعشة.. مصر ستبقى كبيرة.. غصبا عن الكل.
وذكرت الصحيفة لقد أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى الحرب على الفساد من مقر هيئة الرقابة التنسيقية لمكافحة الفساد بمناسبة مرور 50 عاما على انشاء الهيئة والقى كلمة أكد فيها دعمه الكامل الأجهزة الرقابية.


وفى صحيفة "المصرى اليوم" جاءت العناوين الرئيسية على النحو التالى:
-الرئيس يبدأ الحرب على الفساد
- السيسى: الفقر والمحسوبية وغياب العدالة وراء الفساد.. ودعم كامل للأجهزة الرقابية
- لم اتوسط لاحد في حياتى وسأتدخل في كل مناقصات الحكومة.. والفقراء ينتظرون الانصاف
مكافحة الفساد لا تكون بالقضاء على الفقر وترسيخ العدالة، لقد قالها الرئيس عبد الفتاح السيسى وهو يعلن ضمنيا الحرب على الفساد ليس فقط بملاحقة الفاسدين ولكن بمعالجة أسباب وجذور الظاهرة وعلى رأسها المحسوبية التي أكد انها تقضى على الكفاءات وتجعل من يتولى الوظائف العامة ليس اهلا لها وأكد دعم الدولة الكامل للأجهزة الرقابية لمكافحة الفساد.

وفى صحيفة "الشروق جاءت العناوين الرئيسية كما يلى "
- السيسى يطالب رؤساء الأجهزة الرقابية بالتعاون لمكافحة الفساد
- الرئيس: تأخرت في تشكيل الفريق الرئاسى لاختيار اكفا العناصر.. وعلى محافظة القاهرة معاملة الباعة الجائلين بصورة ادمية
قال الرئيس عبد الفتاح السسيسى أن سبب تاخره طوال الفترة الماضية في تشكيل الفريق الرئاسى المساعد له هو رغبته في اختيار افضل واكفأ العناصر.
وفى الشأن الدولى جاءت أبرز عناوين صحيفة الأهرام كالتالى:
- خلال اتصال هاتفى مع أبو مازن: السيسى: فلسطين قضية العرب المركزية ومصر ستظل مساندة لها
- حماس: خطاب نتنياهو عن الانتصار اكاذيب.. والمعارضة الإسرائيلية تصفه بالنصر الحزين
قالت الصحيفة لقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب المركزية والمحورية وستظل دوما محتفظة بمكانتها التقليدية في اولويات السياسة الخارجية المصرية وان مصر ستظل مساندة للحقوق الفلسطينية المشروعة، وصولا إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وحول تأجيل الدراسة بالجامعات إلى 11 أكتوبر القادم.. قالت صحيفة "الاخبار".. أماكن خالية بالطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعى بالجامعات الخاصة..لقد قرر الدكتور سيد عبد الخالق وزير التعليم العالى تأجيل بدء الدراسة بالجامعات إلى 11 أكتوبر القادم بدلا من 27 سبتمبر وذلك لحين انتهاء الجامعات من استكمال المنظومة الأامنية بها وكذلك الانتهاء من صيانة المدن الجامعية وقد تسبب القرار في حالة من التضارب بين رؤساء الجامعات الذين لم يتم اخطارهم بالقرار.


ومن عناوين صحيفة "المصرى اليوم" مايلى:
- ضبط واحضار لأمين شرطة متهم باغتصاب معاقة ذهنيا بحجز امبابة
- النيابة تتحفظ على 3 أمناء شرطة بعد قيامهم ب التمثيل بجثة شخص بالخانكة
وقالت الصحيفة قرر محمود سعيد مدير نيابة الخانكة التحفظ على 3 أمناء شرطة ظهروا في فيديو وهم يمثلون بجثة مواطن حتى الانتهاء من التحقيقات..وقررت النيابة إرسال الفيديو إلى المعمل الجنائى لفحصه واعداد تقرير بشانه والاستماع لأقوال رئيس مباحث قسم الخانكة وكذا المأمور ومعاونى المباحث.
من ناحية أخرى قالت مصادر قضائية أن أجهزة الأمن بالجيزة فرضت تكتما على واقعة أمين الشرطة لمنع تسريبها إلى وسائل الإعلام واكتفى رجال الأمن بتحرير محضر بالواقعة بديوان عام قسم امبابة امس الأول لكن محققى النيابة اصروا على مثول المتهم وشهود الواقعة ورئيس المباحث ومعاونيه للتحقيق الذي استمر قرابة 6 ساعات متواصلة داخل سراى النيابة للوقوف على مسؤوليتهم عن واقعة هتك العرض من عدمه فيما فر المتهم هاربا وأمرت النيابة بضبطه واحضاره.


وعن قضية التخابر ذكرت صحيفة "الأهرام":
- حبس مرسي 15 يوما بتهمة إفشاء أسرار تضر بالأمن القومى
قرر النائب العام المستشار هشام بركات حبس الرئيس الأسبق محمد مرسي 15 يوما على ذمة التحقيقات في قضية تسريب معلومات ووثائق ومستندات تضر بالأمن القومى ضررا بالغا.


وجاء في عناوين صحيفة "الاخبار" مايلى:
- 8 متهمين جدد في قضية تسريب مستندات الأمن القومى لقطر
- المعزول يرفض الاجابة على الاسئلة ويردد: انا الرئيس
ارتفع عدد المتهمين في قضية تسريب وثائق سرية تتعلق بالأمن القومى المصرى وتهريبها لدولة قطر والمتهم الأول فيها الرئيس المعزول محمد مرسي حيث ارتفع عدد المتهمين الجدد المحبوسين على ذمة القضية إلى 8 متهمين بالإضافة للمعزول حيث أمر المستشار هشام بركات النائب العام بحبسهم 15 يوما على ذمة تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا.

وقالت صحيفة "المصرى اليوم" تحت عنوان:
- انا الرئيس: اجابة مرسي على 35 سؤالا في التخابر مع قطر
قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الرئيس المعزول محمد مرسي 15 يوما على ذمة التحقيقات في قضية التخابرمع قطر المتهم فيها مع سكرتيره أمين الصيرفى وابنته كريمة الصيرفى.
وعن قضية التخابر جاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالاتى:
- مرسي يرفض الاجابة عن اسئلة قضية التخابر القطرى
- انا الرئيس الشرعى تعاود الظهور في محاضر التحقيق.. والنيابة تواجهه بأقوال الشهود وتحريات الأمن القومى
كشف مصدر قضائى ل "الشروق" أن بين المعلومات التي تسريبها إلى قطر وثائق تتعلق بميزانية الجيش والمصروفات الخاصة به وتقرير اعده أحمد جمال الدين وزير الداخلية الأسبق عن ولاء ضباط وزارة الداخلية ومن منهم من المنتمين إلى نظام مبارك إضافة إلى عدد من البحوث التي اجراها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار حول مستويات رضا الشعب المصرى عن أداء محمد مرسي وتقارير أخرى حول وضع الأمن في سيناء ومستويات تسليح القوات المتواجدة بها.


وعن أزمة دول الخليج وقطر جاءت عناوين "الشروق " على النحو التالى:
- ساعات حاسمة في أزمة قطر مع العرب
- وزراء الخارجية يبحثون الأزمة غدا.. ومصارد ترجح استبعاد الدولة من مجلس التعاون واغلاق الحدود معها
وقالت الصحيفة في ظل أزمة خليجية غير مسبوقة منذ تأسيس مجلس التعاون الدول الخليج العربية عام 1981 يناقش وزراء خارجية المجلس في اجتماع حاسم في مدينة جدة غربى السعودية غدا السبت الخلافات يبن قطر وبقية دول المجلس ولا سيما السعودية والإمارات والبحرين التي سحبت سفراءها من الدوحة في مارس الماضى.