السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

"الشرق" السعودية: رفض الغرب التعاون مع "الأسد" ضد "داعش" كان متوقعًا

بشار الأسد
بشار الأسد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت صحيفة "الشرق" السعودية، إن رفض معظم الدول الغربية التعاون مع نظام بشار الأسد في مكافحة تنظيم "داعش" المتطرف كان متوقعًا، لأن قادة وساسة هذه الدول على قناعة تامة بأن الأسد هو "الحليف الموضوعي للتطرف"، والتعبير السابق للرئيس الفرنسي هولاند أمس، وبالتالي لا يمكن تفهم إشراك نظامه في حلف دولي لمحاربة تمدد المتطرفين.
وتساءلت: ماذا عن البديل؟.. وأجابت الصحيفة: أن البديل هو دعم المعارضة المعتدلة وتوجيه الإسناد لقوى الثورة السورية لأنها تدرك طبيعة المجتمع السوري متعدد المكونات وترفض التطرف والإرهاب سواءً صدر عن نظام بشار الأسد أو عن تنظيم "داعش" ولأنها تتبنى هدفًا محددًا وهو بناء سوريا جديدة مدنية تساوي بين الجميع على اختلاف دياناتهم ومذاهبهم وأعراقهم.
وبينت أن الدول الغربية تتحمل نسبة من التدهور الحاصل في سوريا لأنها رفضت منذ البداية الاستجابة للأصوات العربية المعروفة باعتدالها، التي دعت إلى دعم المعارضة المعتدلة باعتبار أن ذلك سيصب في مصلحة الشعب السوري، لكن التأخر والتباطؤ ساهما في تفاقم الأوضاع ووصولها إلى ما هي عليه الآن.
وحثت المجتمع الدولي، على أن يتحمل مسؤوليته الآن وأن يدرك أنه مساهم بنسبةٍ ما في نمو "داعش" وتمدد المتطرفين، والسبب هو التباطؤ في المواجهة ورفض نصائح الأصوات المعتدلة التي عرفت الخطر وحذرت منه مبكرًا.