الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

"علي بابا" تعلن عن زيادة أرباحها ثلاثة أضعاف في الربع الأول

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بلغ صافي ثروة مؤسس ورئيس مجلس إدارة "علي بابا جروب هولدينج" "جاك ما" –49 عامًا – 21.8 مليار دولار، وفقًا لبيانات مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.
ويمتلك "ما" حصة 7.3% في أكبر شركة صينية للتجارة الإلكترونية والتي تستعد لما قد يصبح أكبر اكتتاب عام أولى في تاريخ الولايات المتحدة، وتشمل أصوله أيضًا نحو حصة 50% في خدمة المدفوعات عبر الإنترنت المنفصلة "على بابا" التي لم تكن تدخل من قبل في حساب صافي ثروته.
وتزيد ثروة "ما" بمقدار 5.5 مليار دولار عن "ما هواتينغ" مؤسس أكبر شركة إنترنت في الصين من حيث القيمة السوقية "تنسنت"، وفي المرتبة الثالثة من بين أثرياء الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم جاء مؤسس محرك البحث على الإنترنت "بايدو" روبن لي.
ومن المتوقع أن تصل القيمة السوقية لـ "على بابا" – التي تخطط لبيع أسهمها في بورصة نيويورك الشهر القادم – 154 مليار دولار، وفقا لتقدير محللي "بلومبرغ".
ويمتلك "ما" بالفعل 8.8% في الشركة، ولكن بعد خصم حصة 1.5% تسيطر عليها مؤسسته الخيرية "سيم آسيا"، تبلغ قيمة نصيبه في الشركة نحو 11.3 مليار دولار.
وأشار "لي يوجي" لدى معهد الأبحاث "ار اتش بي" أن ثروة "ما" قد تشهد المزيد من الارتفاع بمجرد بدء تداول أسهم أكبر شركة صينية للتجارة الإلكترونية.
وأعلنت "على بابا" مساء أمس الأربعاء زيادة أرباحها في الربع الأول نحو ثلاثة أضعاف إلى 1.99 مليار دولار، بينما ارتفعت الايرادات 46% إلى 2.54 مليار دولار.