السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

خلال احتفالية "مصر الخير" بالطلاب الحاصلين على المنح الدراسية.. وزير البحث العلمي: مصر ستشهد قريبًا أكبر تكنولوجيا في العالم.. وعلي جمعة يمازح هنيدي: "أهلا بالصعيدي في الجامعة الأمريكية"

مؤسسة مصر الخير
مؤسسة مصر الخير
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نظمت مؤسسة "مصر الخير" احتفالية كبرى، اليوم الخميس، للطلاب الجدد الحاصلين على منح دراسية لدراسة التعليم الفني في دول الصين وإيطاليا وفرنسا، وكذلك تكريم الطلاب المتفوقين والحاصلين على المنح في مدارس المتفوقين بمنطقة 6 أكتوبر، كما تم تكريم الطلاب الأوائل من التعليم الفني في الأعوام الماضية، وتكريم الطلاب الحاصلين على منح التعليم الجامعي لأبناء الصعيد والمحافظات الحدودية، وكذلك طلاب الدراسات العليا.
شهد الاحتفالية كل من الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، وسفير دوله ايطاليا بالقاهرة وجانغ باوتش المستشار السياسي لسفارة الصين، والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي السابق ورئيس المعهد الفرنسي بجمهورية مصر العربية، إضافة إلى حضور مندوب عن كل من سفارة الصين وفرنسا.
وقال الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير والمفتي السابق، إن العلم والمعرفة سيبنان مصر خلال المرحلة المقبلة، كما تم بناؤها عبر العصور السابقة موجهًا حديثة للطلاب قائلا عودوا إلى بلادكم بالعلم لبناء مصر الحديثة، لافتًا إلى أن مؤسسة مصر الخير تعمل في العديد من المجالات المختلفة لرسم الفرحة على وجوه الغير قادرين ولخدمة المجتمع.
فيما داعب الدكتور علي جمعة الفنان محمد هنيدي قائلا له: "أرحب بالصعيدي في الجامعة الأمريكية وهمام في أمستردام" مطالبًا الطلاب بالاجتهاد في الدراسة لخدمة بلادهم بعد عودتهم من الخارج وأن يتمسكوا بتقاليدهم وعاداتهم مع رفع راية مصر في الخارج.
وقال الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، إن تعاون الوزارة مع مؤسسة مصر الخير في مجال البحث العلمي له كبير في العملية التعليمية، خاصة أن مصر تحتاج في الوقت الحالي إلى تكاتف الجميع وتعاون بين الحكومة والمجتمع الأهلي، حيث إن مصر الحديثة ستقوم على المعرفة واستثمار شبابها في التعليم والعمل على الابتكار قائلا: "مصر ستشهد قريبًا أكبر تكنولوجيا في العالم".
وأوضح جان لول لافو، رئيس المعهد الفرنسي بجمهورية مصر العربية وممثلا عن السفارة الفرنسية، أن إعطاء مؤسسة مصر الخير الفرصة لطلاب الأسر غير القادرين على دراسة التعليم الفني يعد إنجازًا كبيرًا، لافتًا إلى أن دراسه هؤلاء الطلاب سيكون له ايجابيات عديدة خلال المرحلة المقبلة، فيما هنئ الوزير المفوض لسفارة الصين بالقاهرة وممثلا عن السفارة الطلاب الحاصلين على المنح لدراسة التعليم الفني، لافتًا إلى أن هناك العديد من الإنجازات التي حققتها مصر الخير مع الطلاب اللى درسوا في معهد بكين للعلوم والتكنولوجيا وأتمنى أن يكون هناك فائده لمصر بعد عوده الطلاب من الصين.
وقال مورتسيو مارى سفير دوله ايطاليا بالقاهرة، إن اهتمام مؤسسة مصر الخير لحصول الطلاب على منح لدراسة التتعليم الفنى بايطاليا وبعض الدول الأخرى له آثار إيجابية كبيرة، لأن ذلك سينعكس على المجتمعات المقيم بها، وسيخدم بلادهم، لافتًا إلى أن سفارة ايطاليا تتابع باستمرار هذا البرنامج وان دورها لا يقتصر فقط على تسهيل حصولهم على التاشيرات وانما يتم دعم الطلاب في منحهم دورات لتعليم اللغه في معهد الدراسات الإيطالية في الخارج، إضافة إلى مساعدتهم في مواجه أية مشاكل تواجهم خلال فترة دراستهم في إيطاليا.
وأضاف أن الاهتمام في التعليم ومنح الطلاب فرص للسفر إلى إيطاليا لتلقيهم التعليم يعد من أهم اولويات الدعم التي تقدمها إيطاليا لمصر، لافتًا إلى أن هناك تعاونًا كبيرًا مع وزارة البحث العلمي موجهًا رسالة للطلاب قائلا: "اعملوا بجد وسوف تجنون ثمار جهدكم ".
وقال الدكتور الهلالى الشربيني، رئيس قطاع البعثات والشئون الثقافية بوزارة التعليم العالي، إن الوزارة تقوم بدعم المنح وتزليل أي عقوبات تواجه الطلاب الحاصلين على فرص للتعليم بالخارج، لافتًا إلى أنه تم توقيع العديد من البروتوكولات الخاصة بالمنح سواء فيما يتعلق بالمعلومات والتكنولوجيا.
وقالت حنان الريحانى، رئيس قطاع التعليم والمنح الدراسية بمؤسسة "مصر الخير"، إن هذا الاحتفال بسفر الدفعات الجديدة للطلاب الحاصلين على منح دراسية في الخارج منهم 130 طالبًا إلى إيطاليا للتعليم الفنى، إضافة إلى 25 طالبًا للصين، و5 طلاب إلى فرنسا، إضافة إلى منح داخلية في مصر، منهم 31 في مدرسة المتفوقين بـ6 أكتوبر، و50 طالبًا من أبناء الأسر محدودى الدخل بالصعيد بمدرسة الفندقة بالجونة. وأضافت الريحانى أن الطلاب الحاصلين على المنحة الدراسية في إيطاليا سيدرسون التعليم الفنى بعد مرحلة الإعدادية، بينما سيدرس الطلاب الحاصلون على المنحة بالصين التعليم الفنى بعد مرحلة الثانوية العامة، في حين سيدرس الطلاب الحاصلون على المنحة في دولة فرنسا تعليما فنيا عاليا في مجال الزراعة، لافتة إلى أن الهدف من إرسال البعثات للخارج هو تعليم الطلاب على أحدث أساليب العلم والتكنولوجيا وحصولهم على شهادات عالمية معتمدة للعودة لخدمة بلادهم.
فيما وجه الفنان محمد هنيدي رسالة للطلاب قائلا لهم: "حبوا البلد المستضيفة لكم ووصلوا حب شعب مصر للخارج، أنتم سفراء لمصر في الخارج، وإن الوقت الحالى للتعليم "، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بالتعليم لبناء دولة حديثة مع تطوير كل القطاعات المختلفة.
وقالت الفنانه لقاء الخميسي: "نحن حاليًا في مرحله بناء وطن وان التعليم والمعرفة أساس بناء كل الشعوب والحضارات والثقافات حيث يعد التعليم هو البنية التحتية لكل البلاد وإن الاستثمار الحقيقى هو تعليم أولادنا مطالبة المؤسسات الأهلية بمساعده طلاب العلم مثلما فعلت مؤسسة مصر الخير، نظرًا لأن الشباب هو المستقبل أولاد وفتيات" قائلة:" الست هي عصب المجتمع والست هي اللى بتجيب ولاد وبنات ".