الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

بالصور.. محافظ الدقهلية يلتقي صاحب اختراع السد العربي الذكي

 اللواء عمر الشوادفى
اللواء عمر الشوادفى محافظ الدقهلية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استقبل اللواء عمر الشوادفي محافظ الدقهلية أصغر باحث ومخترع من أبناء الدقهلية مصطفى الصاوي 15 سنة طالب بالصف الأول الثانوى وصاحب اختراع جهاز السد العربى الذكى في إطار التجهيزات التي يقوم بها المخترع للحفل الذي سيتم تتويجه فيه بلقب أفضل باحث عربى على مستوى العالم من خلال الفيديو كونفرانس السبت القادم بقاعة الوزراء بجامعة المنصورة، مع لجنة المسابقة بلندن بحضور عدد من الوزراء والشخصيات العامة.
حيث أكد المحافظ خلال لقائه بالطالب على أهمية تشجيع البحث العلمى والاهتمام بالطلاب الموهوبين والمخترعين، مشيرا إلى أن مصر مليئة بالشباب ذوي المواهب وأصحاب الابتكارات التي تبهر العالم.
وأضاف المحافظ أن مصطفى أحد هؤلاء الشباب الذين يعطوننا الأمل في مستقبل باهر ومشرف لمصر وسيساعد في النهوض بمصر علميا واقتصاديا.
وطالب المحافظ شباب المخترعين والمبتكرين بأن يكونوا قدوة لباقى أبناء الوطن وأن يركزوا ابتكاراتهم وابحاثهم في خدمة الوطن وأن ينفعوا بها وطنهم والا ينساقوا لدعوات الهجرة والسفر للخارج.
الجدير بالذكر، أن اختراع مصطفى عبارة عن سد لتوليد الطاقة الكهربائية من مياه البحر وبضعف قدرة أي سد على المياه العذبة على الأنهار، وأيضا له القدرة على تحلية مياه البحر بتكلفة تقدر بـ 20 % فقط من التكلفة العالمية لتحلية المياه.

ويعتبر المخترع الصغير المرشح لأفضل باحث على مستوى العالم من خلال مسابقة بلندن الشهر الحالى، كما تم منحه شهادات وأوسمة من مختلف أرجاء مصر وذلك تقديرا لجهوده المميزة في مجال البحث العلمي والذي كان آخرها منحه الوسام الذهبي لوزارة التربية والتعليم والمركز الاستكشافي، كما حصل على لقب باحث دولي بمنظمة اليونيسكو والجامعة الأمريكية وجامعة أبو ظبي وغيرها من المراكز العلمية داخليا ودوليا كما أنه في إطار الانتهاء من دراسته في رسالة الدكتوراه بجامعة المنصورة بقرار استثنائي من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي لنبوغه في مجاله.