الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

فضائيات

"الري": مصر توصلت لحل نهائي لأزمة سد النهضة الإثيوبي

الدكتور حسام المغازى
الدكتور حسام المغازى وزير الموارد المائية والرى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الدكتور حسام المغازي وزير الموارد المائية والري، أن مصر نجحت في التوصل لحل نهائي لأزمة سد النهضة الإثيوبي، قائلًا: نشيد بالجانب الإثيوبي الذي تعاون معنا بشكل أكثر إيجابية لم نتوقعه قبل بدء مفاوضات "السودان".
وأضاف المغازي، خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي جمال عنايت مقدم برنامج "تحيا مصر" المذاع عبر فضائية "التحرير"، أن المفاوضات التي أجرتها مصر والسودان باعتبارهما دولتي المصب وإثيوبيا باعتبارها دولة المنبع أقرت التوصل إلى اتفاق بتشكيل لجنة وطنية من الدول الثلاث تضم 12 خبير لاختيار مكتب استشاري دولي لعمل دراسات سد النهضة والتحقق من تأثيرات السد.
وأشار وزير الري، إلى أن الاتفاق ينص على التزام الدول الثلاث بتنفيذ توصيات المكتب الاستشاري العالمي وتحمل مصاريف الدراسات اللازمة، إضافة إلى إمداد المكتب بالمعلومات التي يتم الاتفاق عليها في اللجان الوطنية للدول الثلاث.
وتابع المغازي، قائلًا: إثيوبيا أقرت بأنها لن تسبب أية أضرار لنا بإنشاء السد ولن تنقص قطرة مياه من حصة مصر في مياه النيل، لافتًا إلى أن تدخل الرئيس السيسي كان السبب وراء نجاح المفاوضات مع الجانب الإثيوبي.
وكشف الوزير أن مصر تلقت دعوة من الجانب الإثيوبي لزيارة اللجنة الوطنية لمقر السد والإطلاع على كل التفاصيل الخاصة به للتأكد من كل المعلومات والتقارير التي ستقدمها الدولة الإثيوبية.