الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

المبعوث الأممى لليبيا يحذر من خطورة التدخل الخارجى

 صحيفة الفايننشيال
صحيفة الفايننشيال تايمز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت صحيفة الفايننشيال تايمز أن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، المعين حديثا، حذر من التدخل الخارجى فى ليبيا، مشيرا إلى أنه لن يمنع البلاد من الانزلاق نحو الفوضى.

وقال برناردينو ليون، الذى يتولى منصبه رسميا الشهر المقبل، خلال لقاء فى القاهرة، أمس الثلاثاء، إن أى نوع من التدخل لن يساعد ليبيا على الخروج من الفوضى. وتتطابق تحذيرات المبعوث الأممى مع أخرى للولايات المتحدة ودول أوروبية حليفة. وتراجعت واشنطن عن ادعاءاتها بأن مصر والإمارات نفذتا غارة جوية على ليبيا الأسبوع الماضى، وأصدرت الخارجية الأمريكية بيانا، فى وقت متأخر من أمس الثلاثاء، تقول فيه إن التعليق بشأن ليبيا كان يقصد به الإشارة إلى دول أفادت تقارير بأنها شاركت.

ويرى دبلوماسيون ومحللون أن الاتجاه نحو تزايد تدويل الصراع فى ليبيا ربما يجلب مزيداً من الضرر، وحذر ولفرام لاشر، متخصص الشأن الليبى فى المعهد الألمانى للشئون الدولية والأمنية، من أى تدخل لصالح جانب واحد على الآخر، ربما يعمل على تأجيج الصراع ويشجع الأطراف الإقليمية الأخرى لتكثيف دعمها للأطراف المتنازعة.

وأكد أنه إذا ما تدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة لصالح جانب، فعلينا أن نتوقع من قطر أن تصعد دعمها للجماعات الإسلامية المتطرفة، وهو أمر فى غاية الخطورة.