الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

بالصور.. احتفال الفلسطينيين بوقف إطلاق النار في غزة

احتفال الفلسطينيين
احتفال الفلسطينيين بوقف إطلاق النار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الأربعاء، تقريراً مصوراً نقلت فيه استبدال حالة الحزن والرعب لدى الفلسطينيين إلى الفرح والاحتفال، بعد التوصل لاتفاق سلام طويل الأجل بين حماس وإسرائيل بعد 50 يوماً من الحرب.

استبدل الفلسطينيون القذائف بالألعاب النارية للتعبير عن فرحتهم بوقف إطلاق النار المفتوح بين حماس وغزة، بعد مقتل أكثر من 2200 فلسطيني، وتشريد عشرات الألاف، بسبب تدمير إسرائيل لأحياء بأكملها، ومقتل 69 إسرائيلي في صراع دام لـ 50 يوماً.

تتضمن الاتفاقية سماح اسرائيل بدخول المواد اللازمة لإعادة إعمار غزة، والسماح للفلسطينيين بالصيد لمسافة ستة اميال من ساحل غزة بعدما كانت ثلاثة أميال فقط، فيما لم تزل بعض النقاط العالقة، مثل فك الحصار عن القطاع الذي يثير قلق إسرائيل ومصر، ونزع السلاح من القطاع.

وأفادت تقارير الأمم المتحدة أن إسرائيل نفذت أكثر من 5000 غارة جوية على قطاع غزة، فيما أطلقت حماس 4000 صاروخ على المدن الإسرائيلية، وأشارت التقارير إلى أن 75% من الضحايا الفلسطنيين هم من النساء والأطفال.

يذكر أن محاصرة القطاع وسد المعابر المصرية المؤدية القطاع بدأ منذ سيطرة حركة حماس على حكم القطاع عام 2007، بسبب ما نفذته الحركة من تفجيرات داخل الحدود المصرية.

زعمت حركة حماس الانتصار على إسرائيل، وفي هذا الإطار صرح المتحدث باسم الحركة، سامي أبو زهري " نحن هنا اليوم من أجل إعلان انتصار المقاومة وتراجع جيش الاحتلال الإسرائيلي.