الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

معركة الاخوان «الاخيرة»..

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

على مدار اكثر من ثمانين عاما، هي عمر جماعة الإخوان، تعرضت مسيرة الجماعة لمواجهات وصدامات، أو « محن » و « ابتلاء » بالمفردات الأثيرة والمفضلة في أدبيات قياداتها.. وفي كل تلك المواجهات .. كانت الجماعة تحتفظ « تكتيكيا » .. بمخططات للتراجع أو المراوغة أو الالتفاف.. (حدث ذلك في حياة الشيخ المؤسس حسن البنا في العهد الملكي، وفي عهد عبدالناصر وفي عهد السادات ومبارك) وكانت أغلب تلك المواجهات الساخنة مع الحكم وأجهزته الامنية.. وحرص الاخوان دائماً على ممارسة « لعبة » التسخين والتهدئة، والاحتفاظ « بشعرة معاوية » .. مع الخصوم .. واعترف الجميع بمهارة الاخوان في تلك اللعبة، لعبة المواجهة مع أنظمة الحكم المتعاقبة، بما يسمح لهم في اللحظات الفارقة من إنقاذ « التنظيم » وخروجه من ساحة المواجهة بأقل الخسائر.
ولكن « المواجهة » التي تخوضها جماعة الاخوان الآن، مغايرة ومخالفة، بما لا يقاس، بسوابقها في تاريخ الاخوان .. فهي ليست مواجهة مع جهاز أمن .. أو حاكم أو حزب .. انها المواجهة مع الشعب.. وفي ظل قيادة « مرشد ومكتب ارشاد » ورؤى « قطبية » تتحكم في صناعة القرار داخل الجماعة.. يصل الاخوان، بلغة الدراما، « للحظة الذروة » .. جماعة في مواجهة شعب، وقيادة ترفع شعار « أن نكسب كل شيء أو نخسر كل شيء » ..
ولأنها ساعة الحقيقة .. فلن تجدى الاساليب والحيل التي أدمنتها الجماعة .. ولأن المواجهة مع الشعب المصري فإنها معركة الإخوان الأخيرة .. فلم ينبئنا تاريخ البشر.. أن « جماعة » .. كسرت إرادة شعب.