الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

شركة "بي بي" تعلن عن بدء إنتاج الغاز من مشروع "ديكا" في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت شركة (بي بي مصر)، اليوم السبت، عن بدء إنتاج الغاز من مشروع (ديكا) بمصر من بئر "جنوب دينيس 6"، بمعدل 50 مليون قدم مكعب في اليوم.
ويتركز مشروع (ديكا) في حقلي غاز دينيس وكروان في منطقة اتفاقية التمساح في شرق دلتا النيل، وسيقوم بالتوريد إلى السوق المحلية المصرية.
وقال الرئيس الإقليمي لشركة (بي بي شمال أفريقيا) هشام مكاوي إن "مشروع (ديكا) هو مثال آخر لالتزام شركة (بي بي) تجاه مصر والشراكة المصرية طويلة الأمد.. ونتطلع إلى مواصلة القيام بدور رئيسي في تنمية قطاع الطاقة المصري، وتعظيم استخدام مواردنا القائمة للمساعدة في الوفاء باحتياجات الطاقة المتنامية لسنوات عديدة قادمة".
ويمثل مشروع (ديكا) مجموعة من اكتشافات الغاز الجاري تنميتها من خلال 5 آبار تحت سطح البحر، ويشمل بئر "بيلو 1 سي" (في منطقة اتفاقية التمساح) وتركيب أنظمة إنتاج تحت سطح البحر مع خطوط بحرية ومعالجة الغاز في مصنع غاز الجميل البري..وتستخدم البنية التحتية الحالية من حقل "سيث" (المملوكة لبي بي بنسبة 50٪) وخطوط مواسير تصدير غاز التمساح والبنية التحتية لمجمع غاز الجميل.
ومن المتوقع أن يقوم مشروع (ديكا) بتسليم 230 مليون قدم مكعب من الغاز عند أقصى طاقة إنتاج بدءا من الشهور الأولى لعام 2015 من الآبار الخمسة بما فيها "بيلو 1 سي".. ويقع بئر "جنوب دينيس 6" على مسافة 65 كيلومترا تقريبا من شمال بورسعيد، على عمق 100 متر تحت سطح البحر، وتمتلك كل من شركتي "بي بي" و"إيني" حصة قدرها 50٪ من اتفاقية منطقة التمساح.. وتقوم بتشغيل مشروع (ديكا) الشركة المشتركة (بتروبل).
يشار إلي أن شركة (بي بي) لديها سجل عمل طويل وناجح في مصر يمتد إلى 50 عاما، مع استثمارات تزيد على 25 مليار دولار أمريكي، مما يجعلها أحد أكبر المستثمرين الأجانب في مصر.. وتتركز أعمال شركة بي بي في مصر بصفة أساسية في مجال استكشاف وإنتاج البترول والغاز. وحتى تاريخه، بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهى الشركة المشتركة لشركة بي بي مع الهيئة المصرية العامة للبترول، قامت شركة بي بي مصر بإنتاج ما يقرب من 40٪ من إجمالي إنتاج البترول المصري، وتقوم حاليا بإنتاج ما يقرب من 10٪ من الإنتاج السنوي المصري من البترول والمتكثفات.
كما تقوم شركة بي بي مصر من خلال شركاتها المشتركة مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغاز (إيجاس) و(إينى/أيوك) والشركة الفرعونية للبترول وبتروبل، بإنتاج ما يقرب من 30٪ من إجمالي إنتاج الغاز المصري.. وتعمل شركة بي بي مصر على الوفاء بالاحتياجات المتنامية للسوق المحلي المصري بالاستكشاف النشط في دلتا النيل والاستثمار لإضافة الإنتاج من الاكتشافات القائمة.. ويعد المشروع الكبير شرق دلتا النيل مشروعا استراتيجيا بالنسبة لشركة بي بي وشريكتها "آر دبليو اي ديا" وهو على درجة عالية من الأهمية بالنسبة لمصر لأنه سيضيف أكثر من مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم (25٪ من الإنتاج المصري الحالي).
وتمتلك شركة بي بي 33٪ من أسهم مصنع إسالة الغاز الطبيعي لاستخلاص الغاز البترولي المسال وغاز البروبان، الشركة المتحدة لمشتقات الغاز، بالشراكة مع شركة "إيني/أيوك" وشركة "جاسكو" (الشركة المصرية لتوزيع الغاز)، كما أن شركة بي بي موجودة في قطاع التسويق من خلال شركة الغاز الطبيعي للسيارات (والمملوكة لشركة بي بي بنسبة 40٪) والتي تأسست في سبتمبر عام 1995 كأول شركة في أفريقيا والشرق الأوسط لتسويق الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات.