الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

آراء حرة

على طريق المواطنة الحقة.. ننطلق يامصر بعون الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

منذ فترة طويلة وأنا يوجه إلى العديد من الأسئلة جميعها تتعلق بما سوف أضع أغلب تفاصيله الآن..
وفى البداية أقول ان ما أكتبه "الآن" هنا قد لا يكون الإعلان بشكله الاخير، ولا الرسمى بنسبة 100%، ( وقد يكون هو نفسه بنسبة 100% ).. فلنعتبره "الآن" اجتهادا شخصيا منى وإن كان لن يختلف ولا يبتعد عما سوف يتم الإعلان عنه فى الأيام القريبة القادمة.. وليس معنى انه اجتهاد شخصي انه يخرج عن الإطار الجماعى المتفق عليه، لكنى اعتقد ونظرا لوعود طالت للإجابة عن اسئلة طرحت على ولم اجب انتظارا لاكتمال البلورة، أنه آن الأوان لأحدثكم بما حرصت على الصمت عنه حتى يصبح - كما ذكرت - متبلور الوجود.. والآن آن أوان الإجابة :

**
منذ اعلن عن تأسيس حركة الدفاع عن الجمهورية فى 9 يونيو عام 2013 عكست الحركة مواقفنا الوطنية على الارض التزاما بالقيم الجمهورية والدفاع عن الوطنية المصرية، واسترداد الدور وحفر الطريق لبناء الجمهورية الثالثة، وإعادة تنظيم طموحات الشعب المصري فى ثورتيه ( 25 يناير و30 يونيو ) تحت قيادة وطنية حقة..
وظللنا منذ ذلك التاريخ نحن مؤسسو حركة الدفاع عن الجمهورية
- نفكر فى كيفية بلورة مواقفنا وتفعيل حركتنا ودورنا فى المرحلة القادمة ..
-
نفكر في.. ما هو الإطار الذى نستطيع من خلاله تقديم شيء مختلف عما اعتدناه من شكل وأداء الاحزاب السياسية؟
- نناقش فى حالة توصلنا إلى تحويل الحركة لحزب، في ما هى الرؤية والشكل والإطار لجعلنا ( نقتنع ) بأننا لسنا مجرد زيادة رقم فى قائمة طويلة تضم احزابا سياسية اسمية؟
وبعد نقاشات زادت على العام، توصلنا إلى:

**
قيام "حزب التحالف الجمهوري"
=========================

والسؤال ماذا يميز " حزب التحالف الجمهورى " عن غيره من الأحزاب؟
** الإجابة :
1- حزب التحالف الجمهوري.. ليس حزبا منسوبا لشخص أو شلة أو مجموعة ..
2- حزب التحالف الجمهورى.. لن يقوم تنظيميا على الشكل التقليدى لبناء الاحزاب السياسية ( البناء الهرمي ).. لكن على البناء الافقي.. وبرنامجه سوف يخرج من محصلة النقاشات فى اللقاءات التى اجريت وما زالت تجرى مع جموع الناس فى القرى والاقاليم والمحافظات..
3- حزب التحالف الجمهورى.. هو حزب قائم على تحالف القوى الاجتماعية العاملة، والفئات الاجتماعية الوطنية التى تشكل جموع الشعب.. من فلاحين وعمال، من اعضاء النقابات المهنية المختلفة، من مثقفين وطنيين، من الرأسمالية الوطنية التى تستهدف مصلحة الوطن وشعبه بقدر ما تستهدف الربح، من المرأة الواعية العاملة المنتجة، من الشباب المنتمى لوطنه فقط سواء الطلبة منهم أو العاملين، ومن قدامى المحاربين.. حزب يضم تحالف القوى من جميع الفئات الاجتماعية المنتمية لهذا الوطن وليس لها سواه وطنا..
4- حزب التحالف الجمهورى.. ليس حزبا قائما على الأفكار والتنظير فقط، لكن ومن خلال قواه وفئاته الاجتماعية المختلف سيشمل برنامجه وبشكل عملى على الأرض المهام والقضايا الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية المختلفة ..
5- حزب التحالف الجمهورى يتبنى مهمة صياغة مشروع التغيير وبرامجه التفصيلية بمشاركة كل المعنيين والمتخصصين من القوى الاجتماعية الوطنية العاملة والفعالة.. انطلاقا من مفهوم ( التحرير – فكرة ) بما يتجاوز المفهوم المكانى الأضيق وصولا إلى تمكين الشعب من المشاركة فى اختيار المحافظين والمسئولين بالانتخاب الحر المباشر فى ظل الجمهورية الثالثة الديمقراطية الجديدة، وتقنين ضمانات حقوق الانسان بما يردع محاولات الاعتداء عليها، وإعادة النظر فى اوضاع كرست لسنوات طويلة ممارسات لا  إنسانية نتج عنها تفرقة فى طبيعة المواطنة المصرية ..

**
وفى جملة واحدة تلخص كل ما فات :
إن ( حزب التحالف الجمهورى ) هو حزب عماده المواطنة الحقة ..

**
هناك عدد من الموانع التى تجعل عضوية الحزب مغلقة تماما فى وجه من له علاقة بهذه الموانع :
1- حزب التحالف الجمهورى.. لن يضم ابدا فى عضويته من افسدوا فى عهد مبارك وسرقوا ونهبوا ثروات مصر وشعبها، واثروا على حساب خراب مصر وإفقار شعبها، وتسببوا فى تدهور مصر سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ..
2- حزب التحالف الجمهورى.. لن يضم فى جنباته تجار الدين والداعين للتخلف والجهل والمسيئين للجوهر الحقيقي الرائع للدين، ولا من يتعاطفون معهم وينادون بمسامحتهم على ما اقترفوه من قتل وإرهاب وتخريب وخطايا فى حق الوطن ..
3- حزب التحالف الجمهورى.. لن يضم أعضاء الطابور الخامس من التابعين لأوامر امريكا الصهيونية وتعليمات امريكا الصهيونية، ومن يتخذون منها المثل والقدوة فى ديمقراطيتها المزيفة، وكل من يهدمون ويشوهون اى خطوة ايجابية على طريق التقدم بمصر والنهوض بها، وكل من تلوثت اياديهم وجيوبهم وحساباتهم بأموال امريكا وحلفائها تحت اى زعم وأى مسمى.. وهؤلاء معروفون وبالأسماء والشواهد والإثباتات والمستندات الموثقة، ولدينا عنهم ما اسميناه بـ ( الكتاب الأسود لعملاء امريكا الصهيونية وحلفائها ).. مع ملاحظة ان  "الكتب السوداء" كثيرة ومتنوعة وسوف يتم الكشف عنها فى حينها ..
4- حزب التحالف الجمهورى  ..  لن يضم من عمل أو يعمل ضد وحدة الشعب المصري، وضد يقين لا  بديل له وهو أننا فصيل واحد، وكلنا اخوة فى الوطن، لا يفرقنا اختلاف فى دين ولا عرق ولا لون ..
5- حزب التحالف الجمهورى.. لن يكون فى عضويته من يعادى فكرة العروبة والانتماء لوطن عربي واحد، لغته واحدة وتاريخه واحد وحدوده واحدة وثقافاته واحدة ودياناته سماوية واحدة ومصيره واحد وعدوه واحد وهو الكيان الصهيوني ..

**
حزب التحالف الجمهورى.. فى حالة ان اتخذنا القرار الجماعى فى خوض الانتخابات البرلمانية القادمة سوف يعلن قائمته التى يلخص سماتها وشروطها ومعاييرها هذا المسمى  " القائمة البيضاء ".. بكل ما يعنيه هذا المسمى من معنى ..والله الموفق وتحيا مصر عزيزة غالية .