الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

شاعرة مغربية تعرض نفسها على الجيش الكردي لمواجهة "نكاح داعش"

مليكة مزان
مليكة مزان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكر موقع "القدس" نقلا عن موقع فبراير دوت كوم، أن الشاعرة والناشطة الأمازيغية مليكة مزان، من المغرب، أعلنت إنها تعرض نفسها على أفراد الجيش الكردي، في إطار إيمانها بـ "جهاد النكاح المضاد"، الذي يستفيد منه عناصر تنظيم “داعش”.

وقالت "مزان" التي تصف نفسها بـ"العلمانية"، في تدوينة نشرتها عبر صفحتها الشخصية على موقع فيس بوك: "في إطار إيمانها بجهاد النكاح المضاد لنكاح الجهاد الذي تعتمده بعض الجماعات الإسلامية في سوريا، تعلن الشاعرة الأمازيغية العلمانية مليكة مزان، أنها تضع خدماتها رهن إشارة كل من يرغب فيها من أفراد الجيش الكردي في حربهم ضد همجية الإرهاب".

وأشادت مزان في وقت سابق بالدور الذي يلعبه الجيش الكردي في محاربة الإرهاب ضد مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام.

ووضعت مليكة مزان شروطا للاستفادة من خدماتها كما يلي: "الإدلاء فقط ببطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانتماء إلى هذا الجيش".

ومليكة مزان شاعرة وكاتبة مغربية من أصول أمازيغية مثيرة للجدل، ذات توجه علماني راديكالي معادٍ للقومية العربية والإسلاميين، وتؤيد التطبيع مع الكيان الصهيوني، وكانت قد أصدرت خمسة دواوين شعرية باللغة العربية، كما لها عدة رسائل مفتوحة تتطرق فيها لكثير من القضايا الثقافية والسياسية، وكانت اتهمت بسبب كتاباتها الجريئة بالإساءة للأخلاق العامة.

ونقل موقع فبراير. كوم عن مليكة أن ما أعلنت عنه، يأتي في سياق الرد على أولئك الذي يستعملون كبتهم الجنسي لنصرة قضايا معينة، حيث يدافعون عن جهاد النكاح في الشرق الأوسط خاصة في «حركة داعش» ويتصلون بعائلات من أجل إرسال بناتهم وفتياتهم للجهاديين الإسلاميين لتشجيعهم على القتال ونصرة قضاياهم ومواقفهم. وأضافت مليكة «أن مسايرة منطقهم هذا يقتضي التضامن مع الجيش الكردي العظيم، الذي يحتاج لجهاد النكاح، وله قضايا أعدل من قضاياهم».

واستغربت مليكة جهاد النكاح الذي تدافع عنه «داعش» وغيرها «كيف يُعقل أن يحتاج للجنس المجاهد الذي يدافع عن قضايا إنسانية كبرى ومشرفة، تتعلق بالإيمان وبالاستقامة». وقالت «إن هذا يتعارض مع ما كان يقوم به أشخاص في ما سبق، إذ كانوا يصومون أثناء الحرب وينقطعون عن الأكل والشرب».