الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

بالمستندات.. "أطفال ولكن..!!".. التربية والتعليم تبرم اتفاقًا لعمل تلاميذ الثانوي الفندقي بـ"السخرة" في مطاعم أمريكانا.. وفاة تلميذ وإصابة آخر بعاهة.. العمل 12 ساعة.. و"التقييم للشركة"

مطاعم أمريكانا
مطاعم أمريكانا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت أوراق رسمية صادرة عن مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة عن مفاجآت مثيرة في قضية سخرة التلاميذ بمطاعم أمريكانا، وتبين من الأوراق أن محمد سيد سلامة مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، قام بإبلاغ المستشار رجب عبدالعظيم مدير النيابة الإدارية للتعليم "القسم الأول" للتحقيق في المخالفات الواردة في بروتوكول التعاون مع مطاعم أمريكانا لتسخير التلاميذ مقابل مكافآت مالية للمسئولين بالتعليم الفني بمديرية تعليم القاهرة ووزارة التربية والتعليم رغم علمه أن الذي قام بالتوقيع على البروتوكول "محمود أبوالنصر" وزير التربية والتعليم خلال فترة شغله وظيفة رئيس قطاع التعليم الفني.
وبالاطلاع على صورة التحقيق المقيد تحت رقم 2 لسنة 2014 بإلإدارة القانونية بمديرية تعليم القاهرة والذي أشر عليه محمد سيد سلامة مدير التعليم بالقاهرة بإلإحالة إلى النيابة الإدارية للتعليم وصورة خطاب صادر عن يحيى حسين مدير الإدارة القانونية بتعليم القاهرة يخطر فيه مدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم بإحالة الوقائع المثارة في بعض البلاغات حول مخالفات بروتوكول التعاون مع أمريكانا للنيابة الإدارية.
بدأت وقائع القضية منذ 3 سنوات حيث كان الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم الحالي يشغل منصب رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات، وأبرم اتفاق تعاون مع "أمريكانا" بشأن إنشاء مهنة جديدة تسمى "مهنة مطاعم خدمة الوجبات السريعة" تلحق بالمدارس الثانوية الفندقية "تعليم مزدوج بمهنة المطاعم".
وتضمن اتفاق التعاون أن يتم التدريب العملي لتلاميذ المهنة بمطاعم أمريكانا التي تضع درجات العملي "لمادة التدريب العملي"!!، وتمنح الشركة مكافآت شهرية للتلاميذ كما تقوم بالتأمين عليهم ضد حوادث العمل بمطاعم الشركة. وجاء في الاتفاق التزام الشركة بسداد مكافآت مالية لبعض المسئولين بوزارة التربية والتعليم ومديرية تعليم القاهرة وصدر بذلك قرار وزاري بتوزيعها بمعرفة سكرتير المدرسة بعد استقطاع الضرائب المستحقة عليها.
وتم تحديد 3 مدارس للمشاركة في هذا الاتفاق هي ــ شبرا الثانوية التجارية بنين بإدارة الساحل التعليمية ــ والزيتون التجارية بنين التابعة لإدارة الزيتون التعليمية ــ والثانوية الفنية التجارية بنوبار التابعة لإدارة عابدين التعليمية. وكشفت البلاغات التي تقدم بها بعض المسئولين عن متابعة المشروع للنيابة الإدارية وجود سلبيات عديدة تمثلت في أن مطاعم أمريكانا تختص بمنح درجات العملي للتلاميذ مما نتج عنه استخدام تلك المطاعم للتلاميذ في الأعمال الشاقة بزعم تدريبهم وتهديدهم بأنه إذا امتنعوا عن أداء تلك الأعمال بالحرمان من درجات العملي فيها الأمر الذي اضطر معه التلاميذ الرضوخ لنظام السخرة إضافة إلى إجبار التلاميذ على العمل في الإجازة الصيفية. وتبين استغلال التلاميذ في العمل بالورديات الليلية حتى الفجر بعدد ساعات يتجاوز 12 ساعة يوميًا بالمخالفة لقانون الطفل والاعتماد عليهم كـأيد عاملة بالمخالفة للاتفاق المبرم بين وزارة التعليم وأمريكانا.
كما جاء بالأوراق عدم وجود منهج تدريبي علمي ينفذ على التلاميذ، ولكنهم يعملون في تنظيف الحمامات وأرضيات المطابخ ورفع البضائع وقبول السخرة والمهانة تحت سمع وبصر المسئولين الذين يتقاضون من شركة أمريكانا الأموال بموجب شيكات بأسمائهم والتهرب من سداد الضرائب المستحقة عليها. كما أكدت البلاغات عدم التأمين على التلاميذ ضد الحوادث أو الوفاة بالمخالفة للاتفاق رغم أن العمل في تلك المطاعم به الكثير من الإصابات حيث توفى تلميذ يدعى "أحمد وجدي سعد على" العام الماضي أثناء عودته في وقت متأخر من الليل بعد الانتهاء من ورديته وإصابة الطالب "بيشوي عبدالمسيح" بـعاهة مستديمة أثناء العمل حيث تم بتر إصبعه.