الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

أفضل النصائح لتربية الأطفال

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مرحلة الطفولة قد تكون مرحلة مزعجة وقلقة للوالدين، خصوصًا عندما يبدأ الطفل بالاعتماد على نفسه في بعض الأمور واكتشاف ماحوله وحده، وفي أغلب الأحوال تبدأ هذه المرحلة بعد سن العامين.
إن شعور الطفل باستقلاليته ورغبته الجامحة في تأدية بعض الأمور وحدة وعدم القدرة على التواصل والاستيعاب بالقدر المطلوب هو ما يخلق المشاكل والصعوبات للوالدين، وللتقليل من هذه الصعوبات يمكن اتباع الأساليب التالية:
- النظام:
يعتبر التنظيم والروتين يجنب الطفل بالشعور بالارتباك والحيرة، وبالتالي يحد من تصرفه بطريقة فوضوية ومزعجة، ومن أهم الأمور هو جعل روتين يومي ينتظم عليه الطفل كموعد الفطور والغذاء والقيلولة والنوم وأن يكون له وقت محدد للعب داخل المنزل، ويجب إعلام الطفل مسبقًا بذلك التغيير الذي سيحدث على مجرى اليوم الاعتيادي.
- تجنب المواقف التي تثير التوتر:
بعد أن يتم الطفل سن عامين من البديهي أن يعلم الوالدين ماهي الأمور التي توتر الطفل وماهي الأمور التي حول بينه وبين قدرته على النوم، والجوع، والأماكن التي تزعجه أيضا، كل هذا يجب على الوالدين تجنب طفله قدر الامكان هذة المواقف، حتى يحافظ الطفل على هدوءه.
- التفكير كالأطفال:
في واقع الأمر يعاني الأطفال من بعض الأمور التي نراها بديهيه، وان معرفة ما هي الأمور التي تضايق الطفل ليس كافيا لاستيعابه، فيجب فهم الأمور من وجهة نظرهم وأفضل طريقة لجعل الطفل يشعر بفهم والديه هو عدم إغصابه على بعض الأمور التي لا يريدها ومحاولة اعطائه خيارات أخرى أو بعض الأضافات التي تساعده على تقبل ما يرفضه.
- استخدام أسلوب الإلهاء:
عندما يكرر طفلك أي تصرف مزعج، بعد أن يتم اخباره بأن عليه التوقف، عليك تشتيت انتباه وصرف نظره عن هذا التصرف بدلًا من معاقبته، ومن أبسط الأمور التي يمكن تطبيقها هي عند لعب الطفل بالكرة داخل المنزل، في هذه الحالة يمكن أخذ الكرة عند اقترابها من أحد الوالدين، وعرض بعض البدائل، مثل أدوات رسم أو قراءة القصص المصورة.