الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

دول أوروبية تطرح فكرة إنشاء آلية لمراقبة إطلاق النار بين غزة وإسرائيل

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال دبلوماسى بريطاني كبير أمس الجمعة، إن بريطانيا وفرنسا وألمانيا طرحت فكرة إنشاء آلية للمراقبة والتحقق لأي هدنة يتم التوصل إليها، مستقبلا بين إسرائيل والفلسطينيين، فى قطاع غزة، لمنع إندلاع حروب فى المستقبل.
وجاء هذا الاقتراح ضمن ملخص لمسودة قرار مقترح أعدته الدول الأوروبية الثلاثة.
 وقال دبلوماسيون بمجلس الأمن الدولي شريطة عدم نشر أسمائهم إن الدول الثلاثة تناقش هذا الاقتراح مع العديد من أعضاء مجلس الأمن الدولي ومن بينهم الولايات المتحدة والأردن بالإضافة إلى إسرائيل ومصر غير العضوين فى مجلس الأمن.
وأشار مارك ليال جرانت سفير بريطانيا فى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن للشهر الحالى للصحفيين، إلى أن "الدول الأوروبية الثلاثة تناقش مع الأعضاء الآخرين فى المجلس عناصر قرار، "نتعشم اتفاق المجلس على مسودة قرار واحدة يمكن إقرارها بسرعة و"هذا مانعمل عليه".
وقال دبلوماسيون إنه فى ضوء المخاوف من احتمال نشوب صراع مطول يمكن أن يؤدى إلى تفاقم الوضع الإنسانى الصعب بالفعل فى قطاع غزة الفقير والمكتظ بالسكان تبادلت الدول الأوروبية الثلاث أفكارا بشأن التوصل لهدنة دائمة، وقالوا إن كلا من إسرائيل والولايات المتحدة أشارت إلى أن احتمال قيام مجلس الأمن بتحرك للمساعدة فى إنهاء حرب غزة فكرة جيدة، ومن بين الأفكار الرئيسية التى وردت فى نص الاقتراح الذى أعدته بريطانيا وفرنسا وألمانيا والذى أطلعت رويترز عليه دعوة لمجلس الأمن "لانشاء مهمة مراقبة وتحقق دولية".
وأضاف أن مسؤوليات البعثة ستشمل التحقيق فى انتهاكات وقف إطلاق النار وإبلاغها لمجلس الأمن والمساعدة فى حركة الناس والبضائع من وإلى غزة والعمل كحلقة اتصال.