الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

عطلات أوباما ولعبة الجولف يشعلان الانتقادات بين الأمريكيين

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رغم أن العطلات التي قام بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما منذ توليه الرئاسة أقل من تلك التي قام بها من سبقوه إلى البيت الأبيض، اٍلا إن عطلته الصيفية الحالية بمنتجع مارثا فينيارد بمساشوسيتيس والساعات التي قضاها في ممارسة الجولف التي تعتبر لعبته المفضلة، أثارت العديد من الانتقادات خاصة وأن الولايات المتحدة تواجه كثيرًا من الأزمات الدولية.
ووفقًا لسجلات الصحفي بمحطة سي بي إس الأمريكية مارك نولير، قام أوباما بعشرين عطلة منذ توليه الرئاسة عام 2009 بلغت مدتهم 138 يومًا مقابل قضاء الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن 381 يومًا في مزرعته بولاية تكساس إضافة إلى 26 يومًا آخرين في منزل العائلة الكبير بولاية مين على مدى فترة رئاسته.
غير أن صور أوباما وهو يلعب الجولف في الوقت الذي يشن فيه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) هجمات في شمال اذذذذذلعراق ازعجت البعض خاصة خصومه من الجمهوريين. فقد انخرط أوباما مباشرة في لعب الجولف عقب القائه بيانا يوم الأربعاء الماضي ادان فيه بشدة مقتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي على يد تنظيم داعش الإرهابي.
وقد علق نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني في مقابلة مع فوكس نيوز الأمريكية على ذلك قائلا "كل يوم نجد دليلا جديدا على وجود أوباما في ملعب الجولف بدلا من قيامه بالتعامل مع الأزمة التي تشتعل سريعا في منطقة الشرق الأوسط." ويواجه مساعدو أوباما هذه الانتقادات بالقول أن الرئيس الأمريكي يسافر دائما ومعه طاقم مصغر من مستشاري البيت الأبيض وكبار الموظفين والمتحدثين الرسميين.
وقال اريك شولتز المتحدث باسم البيت الأبيض أن مجرد وجود الرئيس أوباما في مكان آخر غير البيت الأبيض لا يعني أنه لا يعمل فهو مشغول بكافة القضايا سواء الداخلية أو الخارجية. وقد قام الرؤساء الأمريكيون السابقون أيضا بعطلاتهم في الوقت الذي تشتعل فيه القضايا الدولية. على سبيل المثال، قام الرئيس الأسبق جورج بوش الاب بعطلة لمدة ثلاثة اسابيع بولاية مين عام 1990 عقب إصداره أمر بتحرك الجيش الأمريكي لمواجهة الغزو العراقي للكويت.
وقد رفض بوش الاجابة على اسئلة الصحفيين عن الغزو العراقي للكويت وهو يلعب الجولف قائلا "لا احب الاجابة على اسئلة خاصة بقضايا خطيرة وانا اقوم بعطلة."
كما كان الرئيس بوش الابن متواجدا في ملعب الجولف عندما سئل عن إطلاق صواريخ تجاه إسرائيل عام 2000 قائلا "اطالب كل الدول بعمل شيئ لمنع مثل تلك الهجمات الإرهابية" ثم استكمل لعب الجولف. غير أن بوش الابن الذي دافع عن حب أوباما للعب الجولف توقف عن ممارسة تلك اللعبة عندما بدا يتزايد عدد قتلى الجيش الأمريكي في العراق.