الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

نصائح لإطعام طفلك من الولادة حتى سن عام

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
على الرغم أن إطعام طفلك تعتبر تجربة مثيرة، إلا أنه يجب عليكِ كأم أن تقرئى كثيرا لتختاري أنسب الحلول المناسبة لابنك، وضعي في اعتبارك أن عملية الإطعام نفسها تربي فيه العادات الصحية من وقت مبكر.
وكذلك تذكري ألا تمنعي عنه نوع من الطعام لمجرد أنك لاتحبينه، فليس معناه أن طفلك لن يحبه هو أيضًا، فمن المهم أن تلاحظي علامات استعداد ابنك لأكل الطعام كى تبدئى في إطعامه واختيار ما يناسبه من وصفات، وكذلك إيجاد الحيل التي تمكنك من مساعدة ابنك على الاستمتاع بالوجبات.
الغذاء المناسب من سن 0 إلى 6 أشهر: -
تعتبر الرضاعة الطبيعية هي أفضل وأبسط الوسائل، والعديد من السيدات يؤمنن بأن الرضاعة الطبيعية تشبع حاجة الطفل، ولهذا يجب لأي سيدة تمتع بالصحة أن ترضع طفلها رضاعة طبيعية لما يحتوية لبن الأم من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل باستثناء فيتامين "د" اللازم لنمو العظام، ونصح بأعطاء طفلك 10ميكروجرامات من فيتامين د يوميًا، وليس ضروريا أن تعطي طفلك الماء قبل الشهر السادس، فإذا كان الجو حارًا فيكفي أن تشربي أنتِ الماء وترضعيه.
- الأطعمة الصلبة من 6 إلى 9 أشهر:
بعد أن يتم طفلك الشهر السادس يحتاج الطفل إلى عناصر غذائية إلى جانب الرضاعة مثل الحديد لأنه قد يقل مخزون الحديد في جسمه، فيجب أن يحصل عليه خارجيًا عن طريق الغذاء فإبدئي بالأطعمة الغنية بالحديد مثل السيريـال الغني بالحديد واللحم والدجاج والسمك والبيض، والبقوليات مثل الفول والعدس والحمص، ولا تعطيه اللحوم المحتوية على ملح كثير مثل اللانشون والسجق، لأن كليته لم تنمو بالشكل الكافي بعد للتخلص من الأملاح، مما يزيد القابلية للإصابة بارتفاع ضغط الدم في ما بعد، ثم بعد ذلك ادخلي الاطعمة الجديدة مثل الخضار والفاكهة وذلك لاحتوائها على فيتامين سي.
-الأطعمة الصلبة من 9 إلى 12 أشهر:
يمكنكِ إضافة الحليب الكامل الدسم والجبن بأنواعها والزبادي لأن طفلك يحتاج إلى الدهون الموجودة في اللبن لنمو عقله بشكل سليم وايضًا قطع الخبز والكراكرز والبسكويت.
-كيف تعرفين أن طفلك مستعد للأكل الصلب أم لا؟
- إذا استطاع أن يُثبت رأسه إلى أعلي.

- يستطيع الطفل أن يجلس في الكرسي المخصص للأكل.

- عندما يفتح الطفل فمه عند إعطائه الأكل.

- يبعد طفلك وجهه عندما لا يريد الأكل.

- يغلق طفلك فمه على الملعقة.

- يستطيع طفلك أن يبلع الأكل ولا يخرجه من فمه.