الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

أوباما: لا مكان لـ"داعش" في القرن الـ21.. وأتعهد بحماية الأمريكيين

أوباما
أوباما
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن العالم بأسره صدم بقتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي ذبحًا على يد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، مشيرًا إلى أن مثل هذا التنظيم الإرهابي لا مكان له في القرن الحادي والعشرين.
وقال أوباما، في بيان مقتضب ألقاه من منتجع مارتن فينيارد بمساسوشيتس، أمس الأربعاء "إنه تحدث إلى أسرة الصحفي الأمريكي ونقل إليهم تعازيه في مصابهم الأليم. مستعرضًا أعمال القتل والتعذيب والاغتصاب التي ارتكبها تنظيم "داعش" الإرهابي ضد آلاف من المسلمين سواء كانوا سنة أو شيعة".
وأوضح أن التنظيم الإرهابي استهدف أيضًا المسيحيين والأقليات الدينية الأخرى ليس لشيء سوى أنهم يعتنقون دينًا آخر غير الذي يعتنقه عناصر "داعش"، مشددًا على أن عناصر تنظيم "داعش" لا يتحدثون باسم الدين لأن ضحاياهم من المسلمين، كما أنه لا يوجد دين يعلم معتنقيه ارتكاب مذابح ضد مدنيين لا ذنب لهم.
وأضاف "أنهم لا يمتلكون أيضًا أي فكر عقائدي بل هم مفلسون عقائديًا.. وتنظيم "داعش" يزعم بأنه في حرب مع الولايات المتحدة والغرب غير أنه يمارس الإرهاب ضد جيرانه في المنطقة، مؤكدًا أن تنظيم مثل ذلك سيواجه حتمًا الفشل في النهاية لأن المستقبل يعتمد على من يبني وليس من يدمر".
وتعهد أوباما بمواصلة كل الجهود اللازمة لحماية الامريكيين، مشددا على أنه حيثما يتعرض الأمريكيون للضرر ستبذل الولايات المتحدة ما يجب عمله لتطبيق العدالة، كما تعهد ابالتصدي لتنظيم "داعش"، داعيا العراقيين إلى العمل على تحقيق وحدتهم وعلى طرد التنظيم من اراضيهم.
ومن ناحية أخرى، أشار أوباما إلى الشعب السوري، والذي كان يغطي الصحفي الأمريكي المقتول الصراع الدائر في سوريا، قائلا "إن السوريين لا يستحقون العيش في ظل ما اسماه بالطاغية أو الارهابيين، مطالبا حكومات وشعوب الشرق الأوسط ببذل جهود مشتركة لوضع حد لهذا السرطان ومنعه من الانتشار، مؤكدا على ضرورة الإعلان عن رفض واضح لمثل تلك الأفكار العقائدية".