الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

فضائيات

بالفيديو.. مقتل الصحفي الأمريكي يثير الجدل في المشهد الدولي

الصحفي الأمريكي جيمس
الصحفي الأمريكي جيمس فولي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أثار مقتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي، الضجة حول تنظيم الدولة الإسلامية واحتلت عناوين المشهد الدولي، وعرضت شبكة يورو نيوز تقرير يكشف تاريخ نشأة الدولة الإسلامية فى العراق والشام المعروفة إعلاميًا باسم داعش.
فالدولة الإسلامية لها تاريخ طويل وجذور عميقة: إنها ولدت قبل أكثر من عشر سنوات، آنذاك، العراق تعرض لغزو الولايات المتحدة الذي أدى إلى نهاية حزب البعث بقيادة صدام حسين. تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن كان يخطط لتأسيس نظام “الخلافة”، أي دولة إسلامية على أساس الشريعة.
مؤسس ورئيس الخلية العراقية لتنظيم القاعدة هو أبو مصعب الزرقاوي، انه عربي سني من أصول أردنية، اصبح فيما بعد رمزا للكفاح ضد القوى الغربية، في العام 2006، بعد مطاردة طويلة، غارة جوية للقوات الامريكية قتلت الزرقاوي .
في سوريا، اصبح إسم التنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام،و تعززت هذه الحركة في العام 2010 تحت إشراف أبو بكر البغدادي
التغيير حدث في سياق حرب أهلية في سوريا: حجم الدولة الإسلامية توسع بسبب الدخول إليها في الداخل والخارج. خاصة في الاتحاد الأوروبي. الشخص التي يظهر
في شريط الفيديو الذي نشره متشددون اسلامييون وهو يقطع رأس الصحفي الأمريكي فولي يبدو بريطانياً. ما أثار قلق الجميع، فيليب هاموند، وزير الخارجية البريطاني، يقول:
“انها ليست مشكلة العراق أو سوريا أو حتى المنطقة، بل مشكلة بالنسبة لنا هنا في المملكة المتحدة، وفي أوروبا، وفي أمريكا الشمالية، لأن هؤلاء الأشخاص، إن تمكنوا من تأسيس هذه الخلافة كما يطلقون عليها
في العراق وسوريا، فانها ستتخدم كقاعدة لشن هجمات على المصالح الغربية والدول الغربية “.
إن كان هدف الخلافة السيطرة على العراق. فهذا ليس بالمستحيل ، لأن القوات الامريكية غادرت البلاد.
انهم يتقدمون بشكل سريع ومذهل. الآن، الطريقة الوحيدة لإيقاف الجهاديين هي على الأقل، من خلال قصف مواقعهم بالطائرات الأمريكية .