الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

بالتفاصيل.. ننشر قرارات اجتماع مجلس الوزراء اليوم ..الموافقة علي تعديل نصوص قانون العقوبات في جرائم تخريب محطات الكهرباء وتعطيل المواصلات العامة.. وتفعيل مشروع النقل السياحي بين المدن الجديدة والعاصم

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
انتهي منذ قليل، اجتماع مجلس الوزراء باتخاذ عدد من القرارات، حيث وافق المجلس على قيام هيئة قناة السويس بالتعاقد بالاتفاق المباشر مع الشركات لتنفيذ أى أعمال تتعلق بمشروع ازدواج قناة السويس (قناة السويس الجديدة)، كما وافق على تفعيل مشروع النقل الجماعى السياحى بين المدن الجديدة والعاصمة.
ووافق ايضا على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بإنشاء كليتى الآثار، وتكنولوجيا المصايد والأسماك بجامعة أسوان.
ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية إيجار منتهى بالتمليك بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الإسلامى للتنمية بشأن إيجار معدات لاستخدامها فى مشروع محطة كهرباء أسيوط البخارية " الوليدية " بمبلغ 220 مليون دولار أمريكى , والموقعة فى جدة بتاريخ 24/6/2014.
ـ وافق مجلس الوزراء على مشروع القانون الذي أقره مجلس الدولة بعد مراجعته وإفراغه في الصورة المعدلة بشأن التعامل مع بعض مخالفات البناء، مع إجراء بعض الإضافات.
من ناحية اخري وافق مجلس الوزراء على مقترح بتعديل بعض نصوص مواد قانون العقوبات الخاصة بجرائم الإتلاف والتخريب لمحطات الكهرباء وأبراجها وشبكاتها والخطوط الكهربائية وجرائم تعطيل المواصلات العمومية التى تهدد الأمن القومى ، مع إضافة فقرة جديدة للمادة 167 بشأن الجرائم الواقعة على المركبات الخاصة بالشرطة والقوات المسلحة .
ووافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بقانون فى شأن شهادات استثمار تنمية وتطوير قناة السويس .
و على تنفيذ أعمال المرحلة الأولى لحماية مدينة طابا من أخطار السيول والتى تشمل عدد 14 وادياً.
كما وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على قرار مجلس محافظى الصندوق الدولى للتنمية الزراعية " إيفاد " رقم 166/د- 35 الصادر عن الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس المحافظين فى 22 و23 فبراير 2012 بروما , بشأن التجديد التاسع لموارد الصندوق وعلى وثيقة مساهمة جمهورية مصر العربية فى موارد الصندوق الدولى للتنمية الزراعية .
كما ناقش المجلس العرض المتكامل للمشاكل المرورية لشبكات الطرق والنقل في القاهرة الكبرى، والتي أعدها الإستشاري، الدكتور، أسامة عقيل، وتمت الموافقة على البدء في التنفيذ، كما تم تكليف وزير الإستثمار بإتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس شركة للنقل الجماعي المميز، ستشارك في تأسيسها 9 جهات حكومية، لإستهداف ملاك السيارات الذين يقطعون مسافات طويلة، وذلك ضمن الخطة الموضوعة لحل مشكلات المرور بالقاهرة الكبرى.
حيث وافق مجلس الوزراء على تنفيذ الخطة القومية للطرق والتى تشتمل على :
- المحور التبادلى للطريق الموازى لقناة السويس بطول 102 كم بقيمة تقديرية 625 مليون جنيه.

- طريق بنى مزار / الباويطى بطول 196 كم بقيمة تقديرية 725 مليون جنيه.

- طريق الفرافرة / أسيوط بطول 310 كم بقيمة تقديرية
1.020مليار جنيه إلى بعض الشركات المذكورة بالجداول المرفقة بالمذكرة ، بمدة تنفيذ 12 شهرا.

- إسناد الخدمات الاستشارية لأعمال الخطة القومية للطرق، لعدد من المكاتب الإستشارية المتخصصة.