الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

ننشر تفاصيل اجتماع مجلس الوزراء حول مشكلة الكهرباء.. خطة إسعافية سريعة لمواجهة نقص الوقود بمحطات الطاقة.. ومعالجة تدريجية لانقطاع التيار

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد مجلس الوزراء اجتماعه، مساء اليوم، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، حيث سيطرة مشكلات الكهرباء، والانقطاعات، على الجزء الأكبر من الاجتماع.

وفي البداية، أكد المهندس إبراهيم محلب أنه في إطار المتابعة المستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لملف الكهرباء، تم عقد اجتماع عاجل، حضره وزيرا البترول والكهرباء، مشيرا إلى أن هناك تحديات كبيرة تواجه الحكومة حاليا، وتتمثل في نقص الوقود، ثم عدم وجود صيانة للشبكات، وأخيرا الأعمال التخريبية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أنه تم وضع خطة إسعافية سريعة، تعتمد أولا، على متابعة توفير وزارة البترول للغاز للمحطات، وهناك خطة لمتابعة كل محطة من الـ 54 محطة الموجودة، ثم متابعة خطة الصيانة، وسيكون هناك جدول يومي لمتابعة تنفيذ ذلك، كما سيتم مواجهة الأعمال التخريبية بكل حسم.

وأوضح المهندس إبراهيم محلب أن هناك توجيها واضحا من رئيس الجمهورية بالإسراع في انشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، بواسطة القطاع الخاص، وهناك عدد من العروض الجادة المقدمة حاليا في هذا الصدد، كما أن محطات الطاقة الشمسية لا تستغرق وقتا في الانشاء مثل غيرها.


وشدد رئيس مجلس الوزراء على تنفيذ تكليفات الرئيس بتحقيق العدالة في تخفيف الأحمال في وقت الذروة، وضرورة مصارحة المواطنين بالموقف الحالي، ولا استثناءات في تخفيف الأحمال سوى للمستشفيات، ومحطات المياه والصرف الصحي، والمنشآت الخدمية للمواطنين.

كما تم التأكيد على ضرورة تنظيم حملات مستمرة لضبط سرقات التيار الكهربائي، وتطبيق القانون على الجميع بحسم.

وقرر المهندس إبراهيم محلب عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء يوم الإثنين القادم لعرض خطة وزارة الكهرباء، والمشروعات التي ستقترحها، والعقود الاستثمارية في مجال توليد الكهرباء.

وأشار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إلى عدد من أسباب مشكلة الكهرباء الحالية، مؤكدا أنه بنهاية أغسطس الحالي سيتم استعادة نحو 2500 ميجاوات، وفي نهاية سبتمبر 500 ميجاوات، وفي نهاية أكتوبر 1000 ميجاوات، وذلك بمتابعة الإصلاحات وأعمال الصيانة المختلفة، بينما ستتم إضافة نحو 650 ميجاوات بنهاية شهر نوفمبر المقبل.


من جانبه، أكد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، أن المحافظين سيكون لهم دور كبير في متابعة انقطاعات الكهرباء في المناطق المختلفة، وعدالة تخفيف الأحمال.

من ناحية أخرى، عرض اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، الموقف الأمني، حيث أكد أن ذكرى فض رابعة مرت بحمد لله في سلام، بفضل التعاون بين القوات المسلحة والداخلية، وتمت السيطرة على مرتكبي بعض الأحداث، وتقديمهم إلى جهات التحقيق.

وتعهد وزير الداخلية بتكثيف الحملات المخصصة لسرقات التيار الكهربائي، مشيرا إلى أنه يتلقى تقريرا يوميا، حيث يتم تحرير نحو 15 ألف محضر سرقة تيار كهربائي يوميا.

من جانبه، قدم وزير الخارجية سامح شكري تقريرا، تضمن الموقف الخارجي، حيث أكد أنه تم بذل جهود كبيرة لمواجهة التقرير الذي أصدرته منظمة "هيومان رايتس ووتش"، والتأكيد على أنه يفتقد الموضوعية.

حيث تمت صياغة موقف متكامل، للتصدي للتقرير، وتم تكثيف تواصل السفراء في الدول المختلفة مع المسئولين، والتواصل مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، ومنظمات حقوق الإنسان، والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني المصري بغرض إظهار الحقائق.


أكد وزير الخارجية أن نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا منذ أيام، كانت ناجحة، حيث تمت مناقشة جميع القضايا التي تسهم في تدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وكان هناك تجاوب روسي واضح مع كل ما طُرح.

ثم تطرق وزير الخارجية لعرض الموقف الأخير من انهيار المفاوضات الخاصة بغزة، وجهود الدولة المصرية المستمرة في سبيل تحقيق مصالح الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الباب مازال مفتوحا لنوع آخر من المفاوضات.

كما عرض وزير الخارجية تقريرا عن تطورات الأوضاع في كل من العراق وليبيا، وسوريا، مؤكدا أنه سيتم عقد مؤتمر لدول الجوار بالقاهرة في 25 أغسطس الجاري، وسنحاول من خلاله بلورة تصور سياسي بشأن الموقف في ليبيا، كما سيُعقد يوم الأحد القادم بجدة اجتماع أصدقاء سوريا، وستشارك مصر به.