الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

البرلمان الباكستاني ينعقد والمحتجون خارج المبنى

البرلمان الباكستاني
البرلمان الباكستاني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يجتمع النواب الباكستانيون يوم الأربعاء بعدما قاد زعيم للمعارضة ورجل دين مناهض للحكومة آلاف المحتجين وتخطوا شرطة مكافحة الشغب والحواجز حتى وصلوا إلى مقر البرلمان في إطار محاولة لاجبار رئيس الوزراء نواز شريف على التنحي.

ويقود الاحتجاجات عمران خان لاعب الكريكيت الدولي السابق الذي أصبح من زعماء المعارضة ورجل الدين طاهر القادري الذي يدير شبكة من المدارس والجمعيات الخيرية الإسلامية.

وقالت النائبة مارفي ميمون إن النواب سيناقشون الأزمة السياسية في جلسة يوم‭ ‬الاربعاء.

واستراح المحتجون المنهكون وقد حمل بعضهم الأغطية على الحشائش في طريق رئيسي توجد فيه مبان حكومية بعدما قطع البعض الأسلاك الشائكة وتجاوزوا الحواجز في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

ولم تتدخل شرطة مكافحة الشغب.

ويطالب المحتجون بتنحي شريف بسبب مزاعم فساد وتزوير نتائج انتخابات العام الماضي.

وأثارت الاحتجاجات تساؤلات بشأن استقرار باكستان الدولة المسلحة نوويا. وشهدت باكستان التي يعيش فيها 180 مليون شخص انقلابات وتسعى الحكومة جاهدة للقضاء على البطالة المرتفعة وانقطاع الكهرباء يوميا وتمرد حركة طالبان.
وقال خان للصحفيين يوم الثلاثاء "الان لا يمكن لشرطة أو لجيش وقفنا."
وأضاف مخاطبا رئيس الوزراء "يا نواز شريف قدم استقالتك قبل الساعة الثامنة من مساء غد (الاربعاء) وإلا سنأتي إلى مقر رئيس الوزراء."
ودعا الجيش الباكستاني القوي الذي لا يحكم البلاد بشكل مباشر إلى حل سياسي للأزمة.
وقال الجنرال عاصم باجوا المتحدث باسم الجيش عبر تويتر بعدما اقترب المحتجون من البرلمان "يتطلب الموقف الصبر والحكمة والحصافة من كل المشاركين لحل الأزمة من خلال الحوار البناء لتحقيق مصلحة وطنية وعامة أكبر".
ويقع البرلمان والمحكمة العليا ومكتب رئيس الوزراء ومدخل المنطقة التي توجد فيها سفارات غربية في الطريق الذي يسيطر عليه المحتجون.
ويريد خان أن يستقيل شريف لأنه يعتقد أنه زور انتخابات العام الماضي. وكان رئيس الوزراء قد حقق فوزا كاسحا في الانتخابات التي كانت أول انتقال ديمقراطي للسلطة في تاريخ باكستان.
وينشد القادري استقالة شريف لأنه يقول إن النظام فاسد. ووعد بتوفير اسكان مجاني للمشردين كما وعد بدعم الفقراء.