الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

فوز تحالف "دار الهندسة" بإعداد مشروع قناة السويس يتصدر عناوين الصحف

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء، بعدد من الموضوعات كان أبرزها، تفاصيل اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء إبراهيم محلب و11 محافظا أمس الأول، وفوز تحالف "دار الهندسة" بإعداد المخطط العام لمشروع قناة السويس، وأزمة الكهرباء والحلول المقترحة لها.
وقالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان
تفاصيل اجتماع الـ5 ساعات بين الرئيس ومحلب ولبيب و11 محافظًا.
السيسي للمحافظين: تأمين أبراج الكهرباء مسئوليتنا جميعا
الناس متعلقة برقابنا ونحن ملتزمون بتلبية طلباتهم
طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي المحافظين بالعمل على تأمين أبراج الكهرباء بمحافظاتهم للمساعدة في منع انقطاع التيار الكهربائي عن المواطن "الغلبان" مؤكدا أن تأمين هذه الأبراج مسئولية الجميع، لأنها "مصلحة قومية ووطنية" على حد تعبيره.
وقال السيسي -خلال لقائه مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية و11 محافظا أمس الأول، لبحث ترسيم حدود المحافظات الجديدة: "أنا عايز أقولكم الناس متعلقة في رقبتنا، وبالتالي نحن مطالبون بتلبية مطالبهم".
وقالت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان
"المحسوبية" تمنع قطع الكهرباء عن 30% من المناطق
الرئيس: المواطن الغلبان يتعذب وتفجير الأبراج وراء الأزمة
كشفت مصادر مطلعة بمركز التحكم القومي للكهرباء عن زيادة المناطق غير المسموح بقطع التيار بها إلى نحو 40% وأن المواقع الحيوية التي لا يمكن قطع التيار عنها كالمقار السيادية والأجهزة الأمنية وأقسام الشرطة والمستشفيات ومحطات المياه والصرف الصحي لا تتجاوز 10% من إجمالي الشبكات، لكن المجاملات أضافت 30% أخرى لترفع النسبة إلى 40%.
في سياق متصل، ربط الرئيس عبدالفتاح السيسي بين انقطاعات الكهرباء المستمرة والعمليات الإرهابية التي تستهدف أبراج الكهرباء، محملا المحافظين مسئولية تأمين أبراج الكهرباء لمنع انقطاع التيار.
فوز تحالف "دار الهندسة" بإعداد المخطط العام لمشروع قناة السويس
قالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان
تحالف دار الهندسة يفوز بتنفيذ مشروع تنمية قناة السويس
أعلن أمس الفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناة ورئيس المجلس التنفيذى للمشروع، فوز تحالف دار الهندسة (شاعر ومشاركوه) - المسجلة بمملكة البحرين - بالتحالف مع دار الهندسة مصر، بإعداد المخطط العام لمشروع تنمية قناة السويس، وذلك من بين 46 تحالفا تقدموا، تم اختيار 14 منها بعد أن انطبقت عليها الشروط، وتقدم 13 منها لشراء كرأسة الشروط.
وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان
رسميا.. تحالف "شاعر ومشاركوه" يفوز بتنمية قناة السويس
مميش: الاختيار بشفافية.. مناقشة تشريعات المشروع الأسبوع القادم
بدأت مصر أولى خطوات تنمية منطقة قناة السويس لتسير بالتوازي مع مشروع حفر قناة السويس الثانية لتنقل مصر إلى مرتبة متقدمة في مجال التنمية والتقدم الاقتصادي.
وأكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش أمس أنه خلال 15 يوما سيتم الاجتماع مرة أخرى في نفس المكان للإعلان عن البداية الحقيقية لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس بعد الاحتفال في الخامس من الشهر الجاري بالبدء الفعلي في تنفيذ مشروع حفر قناة السويس الجديدة.
وقالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان
"دار الهندسة" تفوز بمشروع تنمية قناة السويس
محلب: الحمد لله الشعب سيحقق المعجزات رغم الظروف الصعبة
"الحمد لله" بهذه الكلمات استهل الدكتور إبراهيم محلب رئيس الوزراء كلمته عقب حضوره مراسم توقيع عقود الاستشارات الفنية بين هيئة قناة السويس وتحالف دار الهندسة "شاعر ومشاركوه" الذي فاز بمشروع تنمية محور قناة السويس.
وقال محلب: "لابد أن نقول الحمد لله.. فالقائد له رؤية والشعب له إرادة وسيحقق المعجزات".
وأضاف أن ما يحدث بمصر خلال شهرين يوضح أن هناك رؤية مرتبطة بخطة للتنمية، فمنذ أسبوعين قناة جديدة، ومشروع لتنمية قناة السويس، وإنشاء 3 آلاف كيلو متر طرق، وتغيير خريطة مصر.. وأضاف أن العمالة المصرية التي حفرت مليون متر مكعب في اليوم ستجعلنا نحقق المعجزات وسط تحديات وظروف صعبة وحرب بين الخير والشر.
وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان
تحالف دار الهندسة يفوز بتنفيذ مشروع تنمية قناة السويس
في احتفالية تواكبت مع تواصل أعمال الحفر في مجرى قناة السويس الجديدة، وبحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء و9 وزراء، أعلن أمس الفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناة ورئيس المجلس التنفيذى للمشروع، فوز تحالف دار الهندسة شاعر ومشاركوه - المسجلة بمملكة البحرين - بالتحالف مع دار الهندسة مصر، بإعداد المخطط العام لمشروع تنمية قناة السويس، وذلك من بين 46 تحالفا تقدموا، تم اختيار 14 منها بعد أن انطبقت عليها الشروط، وتقدم 13 منها لشراء كرأسة الشروط.
أزمة الكهرباء والحلول المقترحة لها
قالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان
خبراء الطاقة يستغيثون بالسيسي
"النووي هو الحل لأزمة الكهرباء"
"الوزارة": نسعى لعدالة توزيع الظلام..
"التطوير الحضري" تخطط لإمداد العشوائيات بالطاقة الشمسية
أعرب خبراء في الطاقة النووية عن رغبتهم في عقد لقاء مع الرئيس عبدالفتاح السيسي لتقديم مقترحاتهم بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية لمواجهة أزمة الطاقة في مصر، محذرين من تفاقمها بعدما بلغ عجز القدرات الكهربائية أمس الأول 6180 ميجاوات.
وشدد الخبيران د. أحمد سيد عبدالحليم، المستشار الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية ود. إبراهيم العسيري كبير المفتشين السابق بالوكالة الدولية والمستشار للبرنامج النووي المصري حاليا، على ضرورة البدء فورا في إنشاء أول محطة نووية لمواجهة أزمة الطاقة، منتقدين "الأداء الحكومي المتخبط تجاه الأزمة، والذي لن يجدي نفعا".
وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان
ارحمونا
انقطاع الكهرباء 10 ساعات في المدن.. و15 في القري
الشارع غضبان.. والفواتير مشتعلة
انقطاع الكهرباء.. جحيم بالنهار وظلام بالليل
يعيش المصريون أياما صعبة بعد زيادة عدد ساعات تخفيف الأحمال وانقطاع التيار خمس مرات يوميا والتي وصلت لذروتها أول أمس الإثنين والثلاثاء حيث اختفت الكهرباء من أحياء كثيرة بالقاهرة لمدة 8 ساعات يوميا بعد وصول العجز إلى 6 آلاف ميجا لأول مرة.. بينما غرقت المحافظات في ظلام دامس بمعدل 18 ساعة في الجيزة والقليوبية.. في حين غرقت قرى بأكملها في الظلام لأكثر من 20 ساعة مما جعل الغضب هو الشعور المسيطر على الشارع المصري خاصة مع الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.
الشئون العربية والدولية
قالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان
واشنطن: السيسى يقود عملية التحول الديمقراطى
أكدت مارى هارف نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن مصر تلعب دورا حاسما في مفاوضات التهدئة الجارية بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي.
وقالت: إن مصر تسعى حثيثا لوقف إطلاق النار في غزة، وهو أمر غاية في الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة.
وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان
الخبراء: التوافق حول العبادي يؤهله لإنقاذ العراق
بعد نجاح البرلمان العراقي في الخروج من الأزمة السياسية بالموافقة على تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة خلفا لنوري المالكي والذي تسبب بسياساته الطائفية في سقوط العراق في الحرب الأهلية وسيطرت الجماعات المسلحة وتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش" على بعض المدن الكبري هل سيستطيع مواجهة الأزمات التي تواجه العراق وما هي أهم المطبات التي تواجهه.
وقالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان
إسرائيل تسحب وفدها من القاهرة..وحماس تتهمها بإجهاض المفاوضات
الطائرات الإسرائيلية تقصف غزة بعد سقوط 3 صواريخ على أراضيها
شنت الطائرات الإسرائيلية عدة غارات جوية على قطاع غزة، واستدعت الحكومة الإسرائيلية وفدها المشارك في المفاوضات الهادفة إلى الوصول لوقف إطلاق نار دائم في غزة.
وقالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية إن مقاتلات إسرائيلية أطلقت صاروخا على أرض زراعية في بيت لاهيا شمال غزة. وذكر شهود عيان إن المقاتلات الإسرائيلية شنت غارات استهدفت أرضا مفتوحة في مخيم المغازي وسط غزة.