الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

بناء الكنائس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ولأول مرة يتم الكشف عن فتوى الاخوان فى حكم بناء الكنائس في ديار الإسلام، حيث تم الاعتماد على ما جاء فى العدد رقم "56" من مجلة "الدعوة "الصادرة عن الجماعة في ديسمبر 1980 ، أسئلة عن الرأي الإسلامي في مجموعة من القضايا التي تتعلق بغير المسلمين منها بناء الكنائس فى دار الاسلام، أجاب عليها جميعا الشيخ محمد عبد الله الخطيب عضو مكتب الإرشاد الحالي .

وفيها أجاب مفتي الإخوان بقوله: يقسم حكم بناء الكنائس في ديار الإسلام على ثلاثة أقسام، الأول بلاد أحدثها المسلمون وأقاموها مثل المعادي والعاشر من رمضان وحلوان، وهذه البلاد وأمثالها لا يجوز فيها إحداث كنيسة ولا بيعه، والثاني، ما فتحه المسلمون من البلاد بالقوة كالإسكندرية بمصر والقسطنطينية بتركيا، فهذه أيضا لا يجوز بناء هذه الأشياء فيها، وبعض العلماء قال بوجوب الهدم لأنها مملوكة للمسلمين، والقسم الثالث، ما فتح صلحا بين المسلمين وبين سكانها، والمختار هو إبقاء ما وجد بها من كنائس وبيع على ما هي عليه في وقت الفتح ومنع بناء أو إعادة ما هدم منها وهو رأي الشافعي وأحمد إلا إذا اشترطوا في عقد الصلح مع الإمام إقامتها، فعهدهم إلى أن يكثر المسلمون على البلد. وواضح أنه لا يجوز إحداث كنيسة في دار الإسلام. ويقول صلى الله عليه وسلم "لا تبنى كنيسة في الإسلام ولا يجدد ما خرب منها" المغني جـ8.

وطالب عبد الرحيم على جماعة الاخوان إما بتكذيب ما نشرته مجلة الدعوة على  لسان كبار قادتهم وفى مقدمتهم الشيخ محمد عبد الله الخطيب، ، على أن يكون التكذيب مصحوبا باعتذار للمصرين جميعا، وإما أن يؤكد الإخوان تمسكهم بما نشرته مجلة "الدعوة"، وأن تكون لديهم الشجاعة الكافية للإصرار على أن هذا هو رأيهم الحقيقي الذي لا يحيدون عنه.