الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

زعيم المتمردين في كولومبيا يستبعد توقيع اتفاق السلام هذا العام

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استبعد رودريجو لوندونو زعيم متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) أن توقع حكومة كولومبيا اتفاق سلام مع المتمردين الماركسيين هذا العام نظرا لأن بنود الاتفاق المتبقية في المفاوضات معقدة وتستغرق وقتا طويلا.

وكان الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس أعرب عن أمله في ان تختتم المحادثات الرامية إلى إنهاء 50 عاما من الحرب مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) في أقرب وقت من هذا العام على الرغم من انه اعترف بأنها قد تحتاج إلى وقت أطول.

وفي مقابلة نشرت على موقع المتمردين يوم الإثنين قال لوندونو إن الأشهر الأربعة المقبلة لا تكفي لاستكمال النقاش بشأن تعويض الضحايا وكيفية وضع نهاية للصراع.

وقال لوندونو "أنا لست خائفا. بالطبع نحن جميعا نريد انتهاء الامور في أقرب وقت ممكن."

وأضاف "من السهل أن نرى أن الإطار الزمني لهذا العام لن يسمح بذلك. يجب ملاحظة أيضا أن مسألة تسليم السلاح ووقف إطلاق النار لن تكون بسيطة."

وكان مفاوضون من القوات المسلحة الثورية الكولومبية والحكومة قد توصلوا إلى اتفاق في المحادثات التي جرت في كوبا بشأن إصلاح الأراضي وكيفية إنهاء تجارة المخدرات في كولومبيا فضلا عن مشاركة المتمردين في الحياة السياسية.

وفي رد فيما يبدو على تحذيرات سانتوس في الآونة الأخيرة من أن المحادثات قد تنهار إذا ما واصل المتمردون مهاجمة أهداف مدنية واقتصادية أشار لوندونو إلى أن قتل أي عضو من الأعضاء السبعة لأمانة فارك من شأنه أن يعطل المحادثات.

وقال لوندونو "ليس لدينا نية لاستيعاب وفاة عضو آخر في الأمانة ما لم تكن لأسباب طبيعية."

وكان سانتوس الذي أدى اليمين الدستورية لولاية ثانية الأسبوع الماضي مسؤولا عن قتل عدد من قادة فارك بمن في ذلك ألفونسو كانو سلف لوندونو.