الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

ديلى بيست الأمريكى: أوباما ليس لديه أى خطة محددة لهزيمة "داعش "

 أوباما
أوباما
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف موقع "ديلي بيست" الإخباري الأمريكي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أساء تقدير واستهان بقوة جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام والمعروفة أيضا بـ"داعش"، ملقيا الضوء على أن أوباما ليس لديه خطة محددة لهزيمتهم.
وأوضح الموقع، في سياق تقرير نشره على موقعه الإلكتروني الأحد، أن أوباما لم يكن يريد ضرب داعش في العراق هذا الأسبوع، ولكنه وجد أن ليس لديه سوى ذلك الخيار، مشيرة إلى عدم وجود خطة لهزيمتهم يضعف موقفه نظرا لإزدياد قوة داعش يوما تلو الآخر.
وأشار إلى أن تحرك إدارة أوباما السريع هذا الاسبوع في محاولة للدفاع عن الموظفين الأمريكيين من خطر الجماعة المسلحة المتشددة داعش شابه اشتعال المناوشات بين أوباما ومستشاريه وأجبره على إعادة النظر في معارضته منذ فترة طويلة لعمل عسكري جديد في العراق.
ونوه عن إعلان البنتاجون الجمعة الماضية لسلسلة من الضربات الجوية التي تستهدف قوافل داعش المسلحة ومواقع المدفعية بالقرب من العاصمة الكردية أربيل، بما في ذلك غارتين شنتهما طائرات بدون طيار، وذكرت توضيح كبار المسؤلين الأمريكيين في بياناتهم العامة، أن تفويض أوباما لاستخدام القوة في العراق كان محدودا لحماية أفراد الجيش الأمريكي والدبلوماسيين ومساعدة الأقليات مثل قبيلة اليزيدية المحاصرة على قمة جبل سنجار.
ورصد في ختام تقريره مقاومة أوباما لفكرة استخدام القوة العسكرية مرة أخرى في العراق، ويرجع ذلك إلى عدم شعوره بالثقة بأن هناك ما يكفي من المعلومات الاستخبارية على الأرض، بالإضافة إلى التردد الذي أصابه على خلفية الانسحاب الكامل للقوات القتالية في العراق، الأمر الذي وعد به وأوفى خلال الحملة الرئيسي، وفقا لمصادر قريبة من المناقشات.