الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

ننشر قواعد قبول الحاصلين على الدبلومات الزراعية والصناعية بالجامعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت وزارة التعليم العالى عن أهم القواعد التي يتم قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الزراعية والصناعية عام 2014 نظام الثلاث سنوات بالجامعات، بالضوابط التالية:
- فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة – التربية "الكليات التي بها شعب تعليم فني" - الزراعة - - الآثار - التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات والتي منها أداء اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات.
- يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية تخصصات (صناعي – تجاري – زراعة – سياحة وفنادق) بمجموع درجات70% على الأقل من المجموع الكلي فقط في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.
- تحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية (فيما عدا كليات (التمريض والتعليم الصناعي) باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساسًا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها). وبحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.
- يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حده في ضوء ما يلي:
(أ) أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.
(ب) ترتيب رغبات الطلاب.
(ج) الأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب (نسبة 10 % سالفة الذكر)..
- عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية- التجارية - الزراعية عند قبوله بكليات (التربية- التجارة - التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية وفقًا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات على:
- قبول الطلاب الخمسة أوائل الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.
أولا: دبلوم المدارس الثانوية الزراعية (ونظائرها) نظام الثلاث سنوات
يتم قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية الزراعية من تخصصات
اولآ) المؤهلات التي تقبل
1- دبلوم المدارس الثانوية الفنية الزراعية(الشعبة الزراعية) تخصصات (الإنتاج الحيواني - التصنيع الزراعى– استصلاح الأراضي والميكنة الزراعية– الإنتاج السمكى– العجائن والمخابز).
- دبلوم المدارس الثانوية الفنية الزراعية (أمناء المعامل).
2- دبلوم المدارس الثانوية الفنية الزراعية تخصص (تكنولوجيا تربية وإنتاج الاسماك) تعليم مزدوج
3- دبلوم المدارس الثانوية الفنية الزراعية تخصص (ميكنة زراعية- غابات).
4- دبلوم المدارس الثانوية الفنية الزراعية إعداد مهنى تخصص( بستنه –صحة بيطرية – تربية النحل ووقاية المزروعات – البان وصناعات زراعية – صناعة العجائن والمخبوزات).
5- دبلوم المدارس الثانوية الفنية الزراعية التصنيع الغذائي[ التعليم التبادلي]: أ- تخصص عجائن ومخبوزات. ب- تخصص تصنيع منتجات الألبان.
دبلوم المدارس الثانوية الصناعية (ونظائرها) نظام الثلاث سنوات
اولآ) المؤهلات التي تقبل:
1- دبلوم المدارس الثانوية الصناعية (نظام قديم)
2- دبلوم المدارس الثانوية الفنية (إعداد مهني)
يتم ترشيح حملة هذه الشهادات على أساس المجموع المواد التحريرية
3- دبلوم المدارس الثانوية الصناعية (نظام مطور)
4- دبلوم (ضعاف السمع – التلمذة الصناعية – التعليم والتدريب المزدوج – التعليم التبادلي)
يتم ترشيح حملة هذه الشهادات على أساس المجموع الكلي للدرجات