الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

عملية إجلاء المصريين العالقين في ليبيا والعدوان الإسرائيلي يتصدر الصحف

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت"، الشأنين المحلي والخارجي، وخاصة عملية إجلاء المصريين العالقين في ليبيا، إضافة إلى الجهود التي تبذلها القاهرة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
الأهـــــــــــــرام:
وقالت صحيفة "الأهرام" إن إسرائيل شنت عاصفة من القصف المدفعي والجوي المركز ضد مدينة رفح الفلسطينية، والمدن والبلدات المحيطة بها، جنوبي قطاع غزة أمس، مما أودى بحياة 70 فلسطينيا على الأقل، بينما أصيب 200 آخرون بجراح، وأصدر متحدث عسكري إسرائيلي بيانا مقتضبا، أعلن فيه استئناف العمليات الحربية في أنحاء القطاع، بعد أقل من ساعتين على الموعد المحدد لبدء سريان الهدنة الإنسانية في الثامنة من صباح أمس.
وأضافت الصحيفة أن شهود عيان ومسئولين في قطاع الإسعاف في غزة وصفوا عدوان أمس بأنه قصف جنوني بالطيران الحربي، ومدفعية الدبابات مما أدى إلى مجزرة حقيقية في صفوف المدنيين برفح وخان يونس، مشيرة إلى أن مسئولين إسرائيليين اتهموا حركة حماس بخرق اتفاق الهدنة، وهو ما نفته الحركة، واعترف الجيش الإسرائيلي بارتفاع حصيلة قتلاه من العسكريين، إلى 61 جنديا، بعد مقتل 5 جنود في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، في كمين نصبته المقاومة الفلسطينية في مدينة خان يونس جنوبي القطاع، كما أعلن مسئول عسكري إسرائيلي نجاح المقاومة في أسر ضابط يدعى هدار جولدرن، خلال مهمة لنسف أنفاق جنوبي القطاع.
وأكدت الصحيفة أن فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس أصدر بيانا ذكر فيه أن إسرائيل خرقت الهدنة، بعد موعد سريانها، موضحًا أن أي عملية نفذها مسلحو الحركة، تمت قبل بدء الهدنة.
وقالت الصحيفة إن 639 مصريا وصلوا إلى القاهرة أمس من الفارين من جحيم الحرب الأهلية في ليبيا في إطار الجسر الجوي المصري لنقل المصريين العالقين في ليبيا.
 وأكد العائدون أن آلاف المصريين عالقون على الحدود الليبية - التونسية في انتظار عودتهم لمصر ورووا المعاناة التي واجهتهم في ليبيا حتى استطاعوا الوصول لمطار جربا التونسي التي وصفوها برحلة الموت حيث طاردتهم أصوات الانفجارات خلال فرارهم.
 كما تعرضوا إلى سرقة ما بحوزتهم من أموال على يد الميليشيات.
وأكدت الصحيفة أن 7 مصريين لقوا مصرعهم في أثناء تدافع الآلاف في محاولة اجتياز معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا، على إثر إطلاق نار من قوات الأمن الليبية.
 وفي طرابلس تجددت أمس الاشتباكات في محيط المطار ومدينة بنغازي بين قوات الجيش الليبي والصاعقة من جانب وقوات أنصار الشريعة ودرع ليبيا من جانب آخر، وقد أدت المعارك في محيط مطار طرابلس إلى نزوح 4700 أسرة ليبية من منازلهم.
وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أكد أن مصر تستطيع أن تلعب دورا أساسيا في تنمية التعاون بين القارة الأفريقية والولايات المتحدة، وقال: إن لدينا الموارد البشرية والفنية ونستطيع أن نكون جسرا، موضحا أن مصر ستكون لاعبا رئيسيا في المؤتمر لتمرر مشروعات تنموية في القارة الأفريقية.

أخبــــــــــــــــار اليوم:
ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن المواجهات بين إسرائيل وحماس في غزة تجددت بعد أقل من ساعة على إعلان تهدئة إنسانية في القطاع لمدة 72 ساعة من صباح الامس واعترفت حماس بأسر ضابط إسرائيلي كبير في رفح الفلسطينية، وقالت إنها أسرته قبل التهدئة. بينما قال الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الضابط المخطوف يدعي ادير جولدرن من قوات النخبة وأن حماس لم تلتزم بقرار التهدئة،من جهته، أبلغ المجلس الوزاري الإسرائيلي الامم المتحدة بإنهاء التهدئة في القطاع، كما أبلغ مصر باعتذاره عن حضور مفاوضات إطلاق النار التي كانت مقررة بالقاهرة أمس بحضور وفد فلسطيني برئاسة عزام الأحمد.
وأضافت أنه على الصعيد الميداني، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة في مدينة رفح الفلسطينية والتي شهدت قصفا مكثفا أسفر عن سقوط نحو 50 شهيدا وأكثر من 400 جريح بينما انتشلت طواقم الإسعاف 57 جثة من خان يونس وبيت لاهيا ليرتفع بذلك عدد الشهداء منذ بداية العدوان الإسرائيلي إلى 1563 قتيلا وأكثر من 800 جريح، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 5 من جنوده بقذائف هاون ليرتفع بذلك إجمالي عدد القتلي إلى 61.
وأشارت إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل اليوم السبت ماتيو رينزي رئيس وزراء إيطاليا، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة. ويبحث الرئيس ورئيس وزراء إيطاليا الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوربي خلال اللقاء الوضع بالشرق الأوسط وسبل وقف الاعتداءات الإسرائيلية على غزة وفرض التهدئة.
وأكدت الصحيفة أن دعوة ما يسمي دعم الشرعية المنتمي لجماعة الإخوان فشلت للخروج في تظاهرات بمناسبة مرور عام على فض تجمعي رابعة والنهضة تحت مسمي "انتفاضة القصاص" شهدت مدينة أبو النمرس بالجيزة خروج مسيرة محدودة من أنصار الإخوان الذين حاولوا تعطيل حركة المرور واشتبكوا مع الأهالي، تدخلت على إثرها قوات الشرطة لفض الاشتباك بين الطرفين واعادت حركة المرور. كما شهد شارعا الهرم وفيصل خروج اعداد قليلة من المتظاهرين حاولوا قطع الطريق فتصدت لهم قوات الأمن. وفي ميدان الجيزة اختفت مسيرات الإخوان وكثفت قوات الأمن من تواجدها كما تواجدت بمحيط مديرية أمن الجيزة وجميع المنشآت الشرطية والأماكن الحيوية ومحافظة الجيزة تحسبا لاي مسيرات أو أي محاولات لاثارة الشغب أو قطع الطرق وتم الاستعانة بتشكيلات الأمن المركزي إضافة إلى قوات العمليات الخاصة.
وأضافت أن مجلس القضاء الاعلي يعقد اجتماعا مهما هذا الأسبوع لاعتماد الجزء الأول من الحركة العامة لترقيات وتنقلات رجال القضاء، يشمل هذا الجزء ترقيات وتنقلات المستشارين بمحكمة النقض ومحاكم الاستئناف والمحامين العامين بالنيابة العامة وكذلك انتدابهم، كما يشمل تبادلهم بين القضاء والنيابة العامة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر قضائية أن وزير العدل أعد قائمة بالمساعدين الجدد الذين سيتم تعيينهم عقب اعتماد الحركة القضائية وسوف يقدمها لمجلس القضاء لاعتمادها خلال أيام.

الجمــــــــــــهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن المصريين العائدين لارض الوطن كشفوا عن الجحيم الليبي.. وأسرار معاناتهم والظروف الصعبة التي واجهوها قبل أن ينجح تدخل الدولة لاعادتهم من أرض الجحيم.
وأضافت أن العائدين سجدوا شكرا لله على أرض مطار القاهرة وكذلك في منفذ السلوم البري لرؤيتهم أرض الوطن الغالي مرة أخرى وحكوا للصحيفة بين دموع الحزن المتداخلة مع فرحة العودة السالمة كيف أجبروهم على ترك أموالهم ومتعلقاتهم ولا يملكون حتى ثمن تذاكر السفر. وأوضحوا أن هناك 10 آلاف مصري موجودون أمام معبر "رأس جدير" الحدودي بين ليبيا وتونس ممنوعون من الدخول والاستفادة من قرار السلطات المصرية اجلائهم في ليبيا من جسر جوى متصل.
وأشارت الصحيفة إلى إلى أن الهيئة القومية للبريد تبدأ اليوم في صرف ما يقرب من 4 مليارات جنيه لنحو 5ر3 مليون مستفيد من أصحاب المعاشات على مستوى الجمهورية، بعد أن قررت الهيئة فتح جميع المكاتب بمختلف المحافظات اليوم من هذا الأسبوع فقط والذي يعتبر إجازة أسبوعية رسمية لجميع العاملين التزاما منها بالدور المجتمعي المهم الذي تقوم به نحو عملائها خاصة كبار السن من أصحاب المعاشات، وذلك استجابة لقرار وزيرة التضامن الاجتماعي بأن يبدأ صرف المعاشات للمستحقين في الأول من شهر أغسطس بدلا من المواعيد المعتادة شهريا.
وأكدت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يقوم خلال ساعات بزيارة إلى الإسماعيلية يعطى خلالها إشارة بدء مشروع تنمية محور قناة السويس، وقالت مصادر بإدارة هيئة قناة السويس أن القوات المسلحة تتولى تنفيذ البنية التحتية للمشروع باعتباره من أهم المشروعات المرتبطة بالأمن القومي ويتضمن مطارين وثلاثة موانئ وعددا من الانفاق ومحطات الشحن والتفريغ للسفن العملاقة وإقامة محطات لتمويل السفن، ويتضمن المشروع توفير مليون فرصة عمل عند اكتمال مراحلة الأولى.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر أكد أن جهات مشبوهة تقف وراء مظاهرات خريجي كليات التربية التي تطالب بالتعيين، مطالبا خريجى كليات التربية بالصبر والا ينجروا وراء جهات وجماعات تهدف إلى زعزعة الوطن، وقال ابوالنصر أن مظاهرات خريجى التربية للضغط من أجل التعيين لن تفيد لأن هناك قانونا ينظم موضوع التعيين من الالف إلى الياء بعيدا عن المظاهرات أو ممارسة أي نوع من الضغوط. وأضاف أبوالنصر لدينا بالفعل مدارس جديدة ستدخل الخدمة العام الدراسي الجديد وسنطلب بالفعل مدرسين ومعلمين لسد الاحتياجات اللازمة ولكن لابد للموضوع أن يقنن.

الشـــــــــــــأن الدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الجمهورية" إن المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى أكد أنه لا صحة لما أشيع عن مغادرة اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة ضد المتطرفين مدينة بنغازي في شرق ليبيا، وكشف النقاب عن عمل عسكري كبير وحاسم للقضاء على كل الجماعات الاهابية في المدينة. وقال العقيد محمد حجازى إن اللواء حفتر موجود وبصحة جيدة وبمعنويات عالية وهو من يقود المعارك ويرتب الصفوف لعملية عسكرية ضخمة للقضاء على هذه الجماعات الإرهابية والمتطرفة.
وأضافت الصحيفة أن المعارضة السورية المسلحة سيطرت على مقر تابع للقوات الحكومية في حلب في حين قتل عدة أشخاص بغارات جوية وقصف بالبراميل المتفجرة على درعا وادلب.
وقال مركز حلب الإعلامي أن مقاتلى المعاراضة سيطروا على مركز الشرطة وحمام يلبغا الناصرى في مدينة حلب القديمة بعد اشتباكات مع القوات الحكومية.
وأشارت إلى أنه في تلك الأثناء أصيب عدة أشخاص جراء قصف من الطيران المروحي ببرميلين متفجرين على حى الشعار وبلدة كفرناها بريف حلب الغربي، كما شهد ريف حماة قصفا بالبراميل المتفجرة على مدينة كفرزيتا وغارة جوية على مدينة اللطامةفى ريف المدينة الشمالى.
ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العاهل السعودى دعا قادة وعلماء الأمة الإسلامية للوقوف في وجه الإرهابيين الذين يحاولون اختطاف الإسلام وتقديمه للعالم بأنه دين التطرف.
وأكد أن الأمة الإسلامية تمر بمرحلة تاريخية حرجة سيكون التاريخ شاهدا على من كانوا الأداة التي استغلها الأعداء لتفريق وتمزيق الأمة. وحذر المتخاذلين عن أداء مسئولياتهم التاريخية ضد الإرهاب من أجل مصالح وقتية أو مخططات مشبوهة، أنهم سيكونون أول ضحاياه في الغد. وقال خادم الحرمين الشريفين في كلمة وجهها - أمس - للأمتين الإسلامية والعربية والمجتمع الدولى إن: هذه الفتنة وجدت لها أرضا خصبة في عالمينا العربى والإسلامي. وسهل لها المغرضون الحاقدون على أمتنا كل أمر.
وأضافت الصحيفة إنه تم أمس الإفراج عن الدفعة الأولى من الأموال الإيرانية المجمدة البالغة مليارين و800 مليون دولار، بناء على الاتفاق الأخير بين إيران ومجموعة 5 + 1 في العاصمة النمساوية فيينا. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إيرنا أنه بدأ منذ يوم أمس تسديد هذه الأموال الإيرانية المتحصلة من بيع البترول على ست دفعات تفصل منها ثلاثة أسابيع.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد يوم واحد من الهدنة المقررة من جانب كييف لتمكين وصول فريق المحققين الدوليين لمنطقة تحطم الطائرة الماليزية، واصل الجيش الأوكراني هجماته أمس على مواقع الانفصاليين الموالين لروسيا شرق أوكرانيا، غير أنه تكبد خسائر فادحة في هذه الهجمات.
وأضافت أن الأنباء الواردة حول حصيلة القتلى من جانب القوت الأوكرانية تضاربت، حيث أعلنت مصادر عسكرية مقتل 14 شخصا بينهم 10 جنود أوكرانيين على الأقل في معارك ضارية في بلدة شاختارسك، فيما ذكر التليفزيون الأوكراني أن 20 جنديا قتلوا في هجوم للانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا خلال الليل.