السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

أوباما يطالب حماس بالإفراج غير المشروط عن الضابط الإسرائيلي

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الليلة بالإفراج الفوري غير المشروط عن الضابط الإسرائيلي الأسير هدار چولدن.
وأضاف أوباما، في مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض، أنه إذا كانت حركة "حماس" لديها رغبة في حل الصراع الدائر، فعليها الإفراج عن الجندي الأسير.
وحذر الرئيس الأمريكي حركة "حماس" من أن استئناف محادثات السلام قد يكون صعبا في حال استمرار أسر الجندي الإسرائيلي.
وقال إن "وقف إطلاق النار كان الطريق الوحيد الذي يمكننا من خلاله وقف القتل، والعودة للوراء ومحاولة حل بعض القضايا العالقة."
وتابع "محاولة أن نعود سويا مجددا بات نوعا من التحدي، لكننا سنواصل بذل الجهود في هذا الصدد."
لكنه أكد أنه سيكون من الصعب المضي نحو عقد اتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحماس، وذلك إذا لم تكن إسرائيل والمجتمع الدولي يشعران بارتياح نحو حماس.
وشدد مجددا على أن إسرائيل لها حق الدفاع عن نفسها، وذلك لأن أي دولة لن تتسامح مع إمطار مدنها بقذائف صاروخية أو أنفاق تحفر تحت أراضيها لاستخدامها في هجمات إرهابية (حسب قوله).
وقال إن "الإسرائيليين على صواب تام فيما يتعلق بأن هذه الشبكة من الأنفاق لابد أن يتم تدميرها."
وانتقد أوباما حركة حماس، متهما إياها بخرق الهدنة التي تم إعلانها مؤخرا بعد دقائق من بدئها، معتبرا أن هذا "الانتهاك" يجعل أمر إنهاء الصراع أكثر صعوبة بعد أن تسبب ذلك في "كسر الثقة".
وأشار باراك أوباما إلى أن إسرائيل التزمت بوقف إطلاق النار الإنساني المؤقت الذي اتفقت عليه الأطراف لكن حماس خرقته.
ودعا أوباما "كل الأطراف" إلى دعم وزير الخارجية جون كيري في جهوده لتهدئة الوضع في قطاع غزة، قائلا إن الانتقادات الموجهة لكيري مجحفة بحقه.
وأضاف "دعمنا منظومة القبة الحديدية، ونقوم بكل ما بوسعنا من التعاون لتتمكن إسرائيل من حماية مواطنيها، بالمقابل، مقتل المدنيين في غزة يثقل ضمائرنا، ويجب أن نفعل المزيد لحمايتهم."
ووجه أوباما الشكر لكيري لأنه كان مثابرا، وتعرض لنقد غير المنصف (على حد تعبيره).
وقال "نحاول الوصول إلى نقطة لوقف القتل، والهواجس المتعلقة بأمن إسرائيل، وحماية المدنيين"، مشددا على أن ذلك ليس سهلا، خصوصا أنه من الصعب بلورة وقف إطلاق نار من جديد إذا لم يشعر الإسرائيليون والمجتمع الدولي بالثقة.
وأضاف "لا علاقة لإسرائيل والمجتمع الدولي إن كان قائد من حماس لم يمتثل لوقف إطلاق النار، أو أن أحد القادة تصرف دون العودة إلى قيادته."
وأكد أوباما أنه في حالة تواصل مستمر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مشيرا إلى ضرورة خلق التوازن بين حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، و"قيام حماس ببعض الأعمال غير المسؤولة من إطلاق الصواريخ من مناطق مأهولة بالسكان، ما يؤدي إلى سقوط ناس ليس لهم علاقة بالصواريخ".