الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

أوباما يطالب المقاومة بالإفراج عن الجندي الإسرائيلي دون شروط

الرئيس الأمريكى بارك
الرئيس الأمريكى بارك أوباما
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أدان الرئيس الأمريكي بارك أوباما اختطاف حركة حماس لجندي إسرائيلي أثناء الهدنة الإنسانية المعلنة في قطاع غزة، مؤكدا “حق الجيش الإسرائيلي في الدفاع عن نفسه لمنع سقوط الصواريخ على إسرائيل حسب قوله.

وشدد أوباما، خلال مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض اليوم الجمعة، على ضرورة وقف إطلاق النار من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مطالبا الجانب الفلسطيني بسرعة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي، وقال: “لابد من معالجة مخاوف الشعب الفلسطيني في غزة.

وأكد الرئيس الأمريكي صعوبة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة دون التزام حركة حماس بالوفاء بتعهداتها، مطالبا ببذل مزيد من الجهود لحماية المدنيين في القطاع، وقال "نددنا بوضوح بحماس والفصائل الفلسطينية المسئولة عن قتل جنديين إسرائيليين وخطف ثالث بعد دقائق فقط من إعلان وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة".

وأضاف "إذا كانوا جادين في رغبتهم بالسعي للتوصل إلى حل لهذا الوضع لا بد من إطلاق سراح هذا الجندي من دون شروط وبأسرع وقت ممكن"، معتبرًا أن "لا أهمية معينة" لمعرفة ما إذا كانت حركة حماس أو فصيل آخر مسئولا عن عملية الخطف.
وأضاف من جهة ثانية أنه "سيكون من الصعب جدا التوصل إلى وقف لإطلاق النار في حال لم يكن الإسرائيليون مع المجتمع الدولي قادرين على الوثوق بأن حماس ستلتزم تعهداتها في إطار وقف لإطلاق النار.
وعن الضحايا المدنيين في القطاع قال الرئيس الأمريكي: لقد أعلنا بوضوح أن المدنيين الأبرياء في غزة العالقين في وسط المعارك يجب ألا يغيبوا عن ضمائرنا، وعلينا أن نبذل المزيد لحمايتهم.
وأضاف أن الإدارة الأمريكية ستواصل مساعيها من أجل التوصّل إلى وقف لإطلاق النار وإن استغرق الأمر بعضًا من الوقت.