السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

السلطات الليبية تمنع المصريين من الفرار لتونس ومظاهرات ضد الإرهاب تجوب بنغازي وطرابلس

الاشتباكات في ليبيا
الاشتباكات في ليبيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت مصادر ليبية لـ" البوابة نيوز" إن هناك مظاهرات مليونية تجوب شوارع طرابلس وبنغازي تنديدا بالإرهاب وتقاعس المجتمع الدولي تجاه تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد، في الوقت الذي قامت فيه قوات ليبية بمنع آلاف المصريين من عبور معبر رأس جدير الحدودي مع تونس.

وقال محمد أبو رأس، سياسي ليبي، في تصريحات لـ"البوابة نيوز" إن هدوءًا حذرا يسود مناطق الصراع في ليبيا، وإن المظاهرات ستنطلق في بنغازي وطرابلس تنديدا بالاقتتال الداخلي والإرهاب والمطالبة باستعادة مؤسسات الدولة ونزع سلاح المليشيات شبه العسكرية وبناء المؤسسات الأمنية بصورة قوية.

وتشهد مدينتا طرابلس وبنغازي حربا داخلية بين قوات الدروع والمليشيات المؤيدة لها من جهة، وقوات الكرامة بقيادة اللواء خليفة حفتر والتشكيلات شبه العسكرية الموالية لها مثل قوات الصاعقة التي يقودها العقيد ونيس أبو حمادة في بنغازي وقوات القعقاع والصواعق ولواء محمد المدني بطرابلس.

من جهة أخرى، هاجمت قوات ليبية اليوم الجمعة عمالا مصريين في أثناء خروجهم من ليبيا وخلال محاولتهم الدخول إلى تونس عبر بوابة رأس جدير على الحدود التونسية.

وذكرت تقارير إعلامية ليبية أن رئيس منطقة الأمن الوطني ببنقردان التونسية أصيب برصاص طائش في رجله ونقل إلى أحد المستشفيات لدى إطلاق القوات الليبية المرابطة بمعبر رأس جدير الرصاص لمنع آلاف المصريين من العبور عنوة دون الخضوع للإجراءات الاعتيادية فيما يشبه حالة الفرار الجماعي من الأراضي الليبية.