الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

ملايين من قناديل البحر تكسو الساحل الغربي الامريكي بلون أرجواني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال خبراء المحيطات ان ملايين من قناديل البحر وكائنات شبيهة غزت شواطيء الساحل الغربي الامريكي طوال الشهر الماضي مما أعطاه وهجا أرجوانيا في أحيان لكن في أحيان اخرى تنبعث منه رائحة كريهة.

ورغم انها في معظمها غير سامة قال ستيف رامريل الخبير بادارة اوريجون للمصائد والحياة البرية ان على المترددين على هذه الشواطيء توخي الحذر والابتعاد عن هذه الكائنات لانها قد تلسع العين او الفم.

ويطلق العلماء على هذه الكائنات اسم "فيليلا" لكنها تعرف لدى العامة باسم "بحارة الريح" وهي عادة ما تغزو بشكل جماعي الشواطيء. ويقول رامريل انه من غير المعتاد ان يغزو مثل هذا العدد الضخم الشواطيء في وقت واحد خاصة في وقت متأخر من الصيف.

ويضيف انه بالاضافة الى الملايين التي وصلت الى الشواطيء في المسافة الممتدة من جنوب كاليفورنيا الى ولاية واشنطن هناك ملايين اخرى تسبح قرب سطح المحيط قبالة هذه المناطق.

وقالت إرين باكستون المتحدثة باسم هيئة اوريجون للكائنات المائية الساحلية في أوريجون ان خبراء المحيطات لا يعرفون سببا للعدد الكبير الذي وصل هذا العام الى الشواطيء ولماذا جاءت متأخرة عن موعدها المعتاد.

ويقول رامريل ان تغير المناخ قد يكون سببا لكن يستحيل تأكيد هذا بشكل قاطع. وأضاف "هذا حدث ناجم عن الرياح. والرياح غير معتادة هذا العام."