الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

"الوطن" السعودية: "كيري" و"كي مون" يتعاملان مع أزمة غزة "ببرود"

 كيري وكي مون
"كيري" و"كي مون"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت صحيفة "الوطن" السعودية إنه في برود تام، وفي ميل واضح للكفة الأكثر طغيانا، بعين مقفلة وأخرى مفتوحة، خرج وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" ليقول في مقابلة أذيعت له بالأمس في قناة "إن.دي.تي.في" التليفزيونية الهندية: بأنه "لا يمكن لدولة أن ترتاح للتعايش مع وجود أنفاق محفورة تحت حدودها، يمر خلالها أناس يحملون أصفادا ومخدرات لخطف مواطنيها واحتجازهم مقابل فدية".
وأضاف: "ولم يكمل "كيري" المعطيات في هذه القضية كي تستقيم المعادلة، إذ إنه من غير المعقول أيضا أن يعيش أناس في دولة تقصف بيوت مواطنيها ومستشفياتهم ومدارسهم، ويُقتَلون في الشوارع دون أن ترمش عين للنظام العالمي وللدول العظمى، التي تتغنى بشعارات الإنسانية والتعاطف مع بني البشر، وحق الإنسان في أن يعيش بحرية دون قمع وسحق وتفجير وقتل.
وألمحت: في اتجاه آخر من التفاعل العالمي ضد ومع وحشية العدو الصهيوني تردد أن الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" غضب بسبب مقتل 15 فلسطينيا على الأقل في مدرسة تديرها الأمم المتحدة تعرضت لقصف إسرائيلي، إلا أنه اتجه للغة هي أشبه بالعتب غير الشديد، إذ صرح أن القصف الإسرائيلي للمدرسة "أمر مشين ولا مبرر له. ويتطلب محاسبة وعدالة". ومن المؤسف ألا يتحرك الأمين العام إلا عندما تقصف مدرسة تديرها الأمم المتحدة، وببيان بارد لم يكن إلا لرفع الحرج الذي وقعت فيه المنظمة بسبب العدو الصهيوني.
وختمت: الغريب أن أكثر الذين دانوا المجازر الإسرائيلية "غربيا"، حصروها في الأماكن التي تتبع الأمم المتحدة، فها هي "نافي بيلاي" مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أشارت أن إسرائيل هاجمت مدارس ومنشآت ومقار تابعة للأمم المتحدة في انتهاك لاتفاقيات جنيف، مما يبدو تحديا متعمدا للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي!.