السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

رفض إسرائيل وقف عدوانها على غزة يتصدر اهتمامات الصحف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تصدر رفض إسرائيل وقف عدوانها على غزة واستدعائها 16 ألف جندي، وكذلك وصول أولى رحلات المصريين العالقين على الحدود المصرية الليبية إلى مطار القاهرة الدولي، وحركة ترقيات الشرطة، اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة بالقاهرة.
وقالت صحيفة "الأهرام" إن إسرائيل رفضت أمس سحب قواتها من قطاع غزة ووقف إطلاق النار قبل أن تنتهى من تدمير جميع الأنفاق التي تستخدمها المقاومة الفلسطينية لتنفيذ عمليات خارج القطاع، مشيرة إلى إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو أن حكومته لن تقبل بأي اقتراح يمنع الجيش من إتمام مهمته بنسف هذه الأنفاق.
وانفردت "الأهرام" بحوار خاص مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، والذي أكد خلاله أن مصر تمر حاليا بأزمة طاقة بكل ما تعنيه الكلمة، وأن جميع أجهزة الدولة تبذل أقصى جهد من أجل التغلب على مشكلة انقطاع التيار وتأمين الشبكات الكهربائية واستقرارها ومحاصرة الظلام بتوفير كميات الوقود المطلوبة لتشغيل محطات توليد الكهرباء. 
وأضاف شاكر أن القطاع يواجه مشكلة حقيقية تتعلق بالعمليات الإرهابية التي تستهدف أبراج الكهرباء التي تتم بطريقة محترفة. 

** وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الأهرام" كالآتي:
- إسرائيل ترفض وقف عدوانها على غزة وتستدعى 16 ألف جندي. 
- واشنطن تناشد تل أبيب عدم استهداف المدنيين.. وتزودها الذخيرة.
- عودة أولى رحلات العالقين على الحدود الليبية - التونسية. 
- مباحثات بين السيسى ورئيس وزراء ايطاليا غدا بالقاهرة.
- 164 ألف طالب يخوضون المرحلة الثانية للتنسيق غدا. 
- تعديل المعاهد كل 3 سنوات للتغلب على التلقين. 
- ضبط 6 واعترافات خطيرة لخلية الصف الإرهابية. 
- الأوقاف تقترح عمرة كل 5 سنوات. 
- مظاهرة نسائية "ضاحكة" ضد حكومة أردوغان.
- 4 سيدات برتبة لواء لاول مرة فى حركة الشرطة .. 12 مديرا للأمن و19 مساعدا للوزير وتقاعد 518 ضابطا.
- وزير الكهرباء لـ "الأهرام": أيادي خفية من داخل قطاع الكهرباء متورطة فى التخريب المتعمد.. زيادة الأسعار أنقدت القطاع من الانهيار ودوريات لتأمين 140 برج كهرباء.

وقالت صحيفة "الأهرام" إن معايير نجاح الموظف العام تتطابق فى كل بلاد العالم تقريبا ، وليست مصر استثناء من هذه المعايير، ولم يعد مقبولا أن تكون كذلك بعد ثورتين عظيمتين، وأضافت أن المواطن بسيط الحال والميسور، والأمى قبل المتعلم ، يصدر شهادة تقييم لأداء الموظف العام وتقريرا بصلاحيته فى كل مرة يتلقى فيها خدمة ما كبرت أم صغرت، ويتطلع هذا المواطن دائما إلى جودة أفضل فى تلقى الخدمة وبما يوفر عليه الوقت، والجهد، والمقابل المادي الرسمي المعلن، ويجنبه اللجوء إلى المدفوعات غير المنظورة (الرشاوي) وطرق التحايل المعروفة، وتتعلق أنظار المواطنين على الدوام بمحافظيهم، يلمسون درجة نجاحهم كل يوم فى حياتهم العادية: الأمن، والمواصلات العامة ، والنظافة ، والمرور، ولذلك يتطلعون إلى محافظين يدركون حجم مشاكلهم أولا ويصارحونهم بما يمكن إنجازه فى شهر واحد، وما يتطلب عدة أعوام حتى يتحقق على أرض الواقع مشروعات مياه الشرب، والصرف الصحي، على سبيل المثال.
وأشارت إلى أن المواطن البسيط يترقب من المحافظ وجودا ملموسا ـ لا بشخصه لحما ودما.
بل من خلال مرءوسيه ومعاونيه من تلك الإدارات العامة التى نشأت فى الأساس لتقديم خدمات "عامة" للجميع وليست خاصة لمن يملكون بطاقات التوصية، وهواة المحسوبية ، والمجاملات. 
وأضافت أن هذا بطبيعة الحال يعني وجودا للمسئولين - بشتى مستوياتهم - فى مواقعهم الإدارية والميدانية وانضباطات فى العمل، ومستوى من التفانى فى الأداء نفتقده منذ أعوام طالت بصورة غير مقبولة.
وأوضحت أن خيوط هذا كله تتعلق فى يد المحافظ وتصبح مهمته جسيمة وعليه قبل أن يقبل بالمنصب أن يدرك أنه مفوض من رئيس الدولة للاضطلاع بمهام تتطلب كثيرا من الإخلاص والمهارة والقدرة على خدمة المواطنين.
واهتمت الصحيفة بالقول إنه انتهى عصر التشريف بالمنصب والقبول به من منطلق الوجاهة الاجتماعية والرغبة فى التقاعد ـ يوما ما ـ بلقب المحافظ السابق، ويتعين على المحافظين الجدد أن يدركوا واقع مصر الجديد وجسامة مسئولياتهم.

أما صحيفة "الأخبار" فقد أبرزت وصول أولى رحلات المصريين العالقين على الحدود المصرية الليبية إلى مطار القاهرة الدولي ، وكذلك حركة تنقلات وترقيات الشرطة التي اعتمدها وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم ، والتي شملت 4 سيدات برتبة لواء لأول مرة في حركة الشرطة.

وتناولت الصحيفة في عناوينها عددا من الموضوعات أبرزها:
- أسرار أهم حركة للشرطة منذ ثورة يونيو.. 12 مدير أمن و19 مساعد وزير و4 سيدات برتبة اللواء.
- أمريكا ترسل الصواريخ وإسرائيل تقصف المدارس.. "الأخبار" تكشف تفاصيل مؤامرة حماس لتشويه دور مصر في علاج الجرحى.
- 3.6 مليار جنيه مكاسب أعلى صعود للبورصة منذ 6 سنوات.
- تفجير أبراج الكهرباء .. جريمة إخوانية جديدة.
- الأخبار مع الناجين من نار ليبيا : خيرونا .. القتال أو الطرد.
- نصيحة الوزير : احترس .. لا تترك بطاقة التموين للبقال.

** وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالى :-
- المصريون يهربون من ليبيا..سيراً علي الأقدام.
- الناجون لـ "الجمهورية": رأينا الموت بأعيننا.. لن نعود مرة أخرى.
-الشرطة تعود .. بشكل جديد .. قيادات شابة و5 سيدات برتبة لواء لأول مرة .. 19 مساعدا للوزير 68 مديرا للأمن والإدارات .. وخروج 518 للمعاش. 
- حنفى : لا تتركوا البطاقات لدى البقالين. 
- وزير الأوقاف يستنكر الجدل حول عذاب القبر. 
- الإعدام لمن يحاول إظلام مصر .. إحباط محاولتين لتفجير برج الضغط العالى بالقنايات .. ومحول بنى سويف .. دوريات لحراسة 44 ألف كيلو متر .. شركات متخصصة للأمن. 
- أبومازن : غزة منطقة كوارث .. إسرائيل تستدعى الاحتياط والمقاومة ترد بالصواريخ.

وذكرت "الجمهورية" أنه في اجتماع طارئ.. ناقش مسئولو قطاع الكهرباء خطة تأمين خطوط وأبراج الشبكة القومية ومحطات التوليد والتوزيع بواسطة القوات المسلحة والشرطة والإدارات الأمنية بالشركات الست عشرة بعد أن اتضحت معالم المخطط الإرهابي لإظلام الوطن باستهداف الأبراج وخطوط النقل وتخريب خطوط ومحطات المحولات والتوزيع والذي نفذ بالفعل في أبراج أكتوبر ووادي النطرون ، وشاء القدر أن يرتد العنف والدمار إلى منفذيه حيث انفجرت السيارة المجهزة لتفجير أبراج البساتين بالأشخاص الذين كانوا بداخلها لتنقذ البلاد من كارثة جديدة.
وأضافت أن العبوات الناسفة انفجرت في أصحابها من عملاء الإرهاب الأسود قبل أن تؤذي الأبرياء وتعطل خدمة عامة مهمة يستفيد بها الجميع دون تفرقة ، واتضح أن الثلاثة الذين كانوا بالسيارة من أعضاء الجماعة الإرهابية ، بالإضافة إلى اعتراف الشخص الرابع الذي ضبط قبل تفجير محطة الصف بانتمائه للإخوان ، والكشف عن مخطط خطير يؤكد أن الجماعة الإرهابية باتت تستهدف الوطن بأعمال خرقاء وحمقاء ظنا منها أنها قد تعطل مسيرة التنمية والبناء.
ولفتت إلى أن الله سبحانه وتعالي يحفظ أرض الكنانة من كل سوء ويوفق رجال الأمن البواسل لكشف هذه المخططات في الوقت المناسب ، وهم لا يترددون في التضحية بأرواحهم لاقتحام شباك العبوات الناسفة لإبطال مفعولها ، ونضيف إلى ذلك موقف الجماهير المساند والواعي والذي كان له الفضل في كشف أسرار المخطط الإجرامي ، عندما تمكن أحد العاملين بالكهرباء من ضبط أحد المتورطين في تفجير برج البساتين وسلمه لرجال الأمن الذين طاردوه واعترف أمامهم بمعلومات خطيرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن تلك المعلومات كشفت أبعاد جريمة كبري لم تكتمل بحمد الله ونجا منها الوطن وفي هذا المثال تطبيق للمقولة الشعبية "الشعب والجيش والشرطة يد واحدة" كما أنها تعكس مسئولية المواطن العادي في الحفاظ علي ممتلكاته وبنيته الأساسية وتؤكد أن الإرهاب يحتضر وسيقانه تتهاوي وجذوره تتلاشي بإذن الله. 


وجاءت عناوين (المصري اليوم) كالاتى :-
- انطلاق محور قناة السويس .. الجيش يتولى البنية التحتية .. والمشروع يشمل مطارين و3 موانئ. 
- 10 مراكز بالقاهرة والمحافظات للعلاج من فيروس سى. 
- دورس : الأولوية للحالات المتأخرة والمصابون بتليف الكبد .. ومنال : إجراءات مشددة لمنع تهريب العقار. 
- ايبولا يثير الذعر في العالم والفيروس يخرج عن السيطرة .. طوارئ واجازات فى إفريقيا.. ومصر آمنة. 
- مشاورات لتوحيد الأحزاب المدنية ضد الإسلامية.. و"النور": نحن الأقوى. 
- مواجهة إرهابيى الكهرباء بدوريات لمراقبة الأبراج ولجان شعبية لحماية الضغط العالي. 
- إحباط تفجير برجين بالشرقية وكشف هوية خلية الصف.
- الحكومة تستورد 175 ألف طن قمح .. وتسعى لشراء 102 ألف طن سولار.
- جمعة : انكار عذاب القبر يخدم التطرف والإرهاب. 
- إثيوبيا توافق على مواجهة مصر كرويا فى اسوان 

** وجاءت عناوين (الشروق) على النحو التالى :-
- حركة تنقلات جديدة فى الداخلية تطيح ب 19 مساعدا للوزير و 12 مدير أمن. 
- إسرائيل تواصل تدمير غزة .. وحماس تبحث عن تهدئة تتبناها مصر .. جيش الاحتلال يستدعى 16 ألف جندى احتياط و1392 شهيدا و7 صحفيين حصيلة العدوان. 
- نزوح 220 ألف فلسطينى إلى 86 مدرسة تابعة للأونروا .. والأمم المتحدة : العدوان تحد متعمد للقانون الدولي. 
- تفجير أبراج الكهرباء.. "إرهاب اليأس" يستهدف استنزاف صبر الغلابة. 
- مجلس النواب الأمريكي يوافق على مقاضاة أوباما لتجاوزه حدود سلطاته. 
- أعلى مستوى للبورصة فى 6 سنوات. 
- أنباء عن هروب حفتر .. ومصادر تنفي وصوله إلى مصر.