الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

مون وكيري يعلنان التوصل إلى هدنة إنسانية في غزة لمدة ثلاثة أيام

 الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون،
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الأمريكية جون كيري، في بيان مشترك مساء أمس الخميس بتوقيت نيويورك أن "المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري قد تلقي تأكيدات بموافقة جميع الأطراف على هدنة انسانية لوقف إطلاق النار غير المشروط في غزة، اعتبارا من اليوم الجمعة الأول من أغسطس 2014".
وذكر بيان منسوب الي مكتب الأمين العام أن"وقف إطلاق النار الإنساني سيبدأ في الساعة 8 صباحا بالتوقيت المحلي من يوم الجمعة 1 أغسطس ، 2014، ويستمر لمدة 72 ساعة، ما لم يتم تمديده، وسوف تبقي القوات في مكانها علي الأرض خلال هذا الوقت".
ونوه البيان إلى "أن وفدين يمثلان الإسرائيليين والفلسطينيين سيذهبان على الفور إلى القاهرة لإجراء مفاوضات مع الحكومة المصرية، بناء على دعوة من القاهرة، بهدف التوصل إلى وقف دائم للإطلاق النار، ومناقشة جميع القضايا ذات الاهتمام في هذه المفاوضات".
ودعا البيان المجتمع الدولي إلى مساعدة مصر والطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بغية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن.
وحث البيان المشترك جميع الأطراف على ضبط النفس حتى يبدأ وقف إطلاق النار الإنساني، وعلي تقيد الطرفين بشكل تام بالتزاماتهما خلال وقف إطلاق النار.
وأكد البيان على أهمية وقف إطلاق النار "لمنح المدنيين الأبرياء مهلة تشتد الحاجة إليها من العنف. وخلال هذه الفترة، سوف يتلقي المدنيون في غزة مواد الإغاثة الإنسانية العاجلة، ويلتقطون فرصة القيام بأعمال حيوية حيوية، بما في ذلك دفن الموتى، ورعاية المصابين".
وأعرب أمين عام الأمم المتحدة ووزير الخارجية الأمريكية عن تقديرهما "لأصحاب المصلحة الإقليميين الرئيسيين على دعمهم لهذه العملية الحيوية، والاعتماد على الجهود الدولية التعاونية المستمرة لمساعدة مصر والطرفين الفلسطيني والأسرائيلي علي التوصل الي وقف دائم لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن.