الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

مكافحة الفيروسات الكبدية: توفير العلاج الجديد لـ 60 ألف مريض خلال 3 شهور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت الدكتورة منال حمدي السيد، عضو اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن اللجنة تجري محاولات جاهدة منذ فترة لتوفير العلاج الجديد لفيروس "سي"، مشيرة إلى أن الدولة تحملت أكبر خطة علاج على مستوى العالم على نفقة الدولة خلال الـ 7 سنوات الماضية من خلال علاج 350 ألف مريض بفيروس سي.
وأضافت في تصريح خاص أن وزارة الصحة تسعى لتوفير العلاج لـ 60 ألف مريض خلال 3 شهور فقط، وهو ما يمثل إنجازا كبيرا للوزارة، مشيرة إلى أن التأمين الصحي في إنجلترا يعالج 500 حالة إصابة بفيروس سي سنويا فقط، وفي أمريكا يعالج 30 ألف حالة بعد اقتراب عام كامل من تطبيق علاج "سوفالدي" لديها من بين 300 مليون نسمة.
وأوضحت حمدي أن مسئولية اللجنة تتمثل في الاتفاقية المبرمة مع وزارة الصحة واللجنة القومية العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية، ولا علاقة لها بسعر العلاج الجديد في الصيدليات.
وقالت إن سعر عبوة" سوفالدي" 28 قرصا في أمريكا يصل لـ 28 ألف دولار، بينما في مصر 2200 جنيه مصري وتكفي لمدة شهر، مشيرة إلى أن توفيرها في الصيدليات بسعر 15 ألف جنيه يمثل بنسبة 7% تقريبا من السعر العالمي، وهو نتيجة جهود محلية مشتركة بين وزارة الصحة وأخرى دولية للضغط على شركات الدواء العالمية متعددة الجنسيات العاملة مع الدول الفقيرة والأكثر احتياجا، كما فعلت مع عقاقير الإيدز سابقا ووفرته بأسعار منخفضة.
ولفتت، في الوقت ذاته، إلى وجود تخوفات كثيرة من تهريب الدواء أو غشه، وهو ما يقع عبؤه على جهات أخرى في الدولة منها التفتيش الصيدلي وهيئة الرقابة الدوائية وغيرها.