الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

نيويورك تايمز: الأمريكى مفجر نفسه فى سوريا تواجد بواشنطن قبل العملية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كتبت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأربعاء أن الانتحارى الأمريكى الذى فجر نفسه ضد تمركز للقوات النظامية فى شمال غرب سوريا عاد الى الولايات المتحدة بعد تدريبه وقضى فيها عدة اشهر قبل تنفيذ عمليته.

ويعد منير محمد أبو صالحة أول مواطن أمريكى يقوم بتنفيذ عملية انتحارية منذ بداية الصراع فى سوريا منتصف مارس 2011.

وقام الشاب بتنفيذ تفجير انتحارى فى 25 مايو استهدف قاعدة عسكرية تابعة للجيش السورى فى محافظة ادلب، واعترفت الولايات المتحدة بعد ستة أيام من العملية بان المنفذ يحمل الجنسية الأمريكية.

وبثت جبهة النصرة ذراع القاعدة فى سوريا شريط فيديو على الانترنت يظهر فيه الانتحارى الملقب بابو هريرة الأمريكى ويقول بالعربية مترددا "أريد أن ارتاح فى الآخرة ... لقد جئت إلى سوريا ولم يكن معى مالا لاشترى به بندقية والله اعطانى بندقية وكل شىء واعطانى أكثر".

وذكرت نيويورك تايمز نقلا عن معلومات غير منشورة سابقا مستمدة من تحقيق أجرته الولايات المتحدة، ان ابو صالحة الذى خضع لتدريب فى سوريا لدى مجموعة إسلامية متطرفة عاد إلى الولايات المتحدة لبضعة اشهر قبل أن يغادر البلاد مجددا للمرة الأخيرة.

ورفض متحدث باسم مكتب التحقيقات الفدرالى الأمريكى (أف بى أى) التعليق مباشرة على التحقيق لكنه قال للصحيفة أن "هذا الحادث يكشف عن التحديات التى يواجهه الإف بى أى من اجل رصد المواطنين الأمريكيين الذين يسعون للسفر إلى سوريا للانضمام إلى الجهاد".

وقال مسئولون للصحيفة إن الحكومة الأمريكية لم تتمكن من كشف نوايا أبو صالحة فى تنفيذ عملية انتحارية إلا بعدما وصل إلى سوريا فى المرة الأخيرة.

وقال احد المسئولين "كان فى طريقه عندها وقد صمم على تنفيذ الهجوم" مضيفا "لم يكن هناك ما يكفى من الوقت حين علمنا بذلك وبأنه نفذ العملية".

كان الإف بى أى ووزارة الأمن القومى تلقت مؤشرات بشأن رحلة أبو صالحة الأولى إلى سوريا لكنها لم تكن تملك أى معلومات عن تدريبه أو عن نيته فى تنفيذ عملية انتحارية، ولم يكن للسلطات بالتالى أى مبررات تدعو إلى منعه من السفر أو توقيفه.

ويقدر خبراء عدد المقاتلين الأجانب الذين قدموا إلى سوريا ما بين 9 و 11 ألفا خلال السنوات الثلاثة الماضية.