الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

اتباع حمية غذائية فى الصغر يدفعك لبراثن البدانة وتعاطى الكحوليات

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يظل حلم الرشاقة يداعب الأنسان مهما كان عمره ، ليبدأ معه فى الصغر مما يدفعه إلى إتباع حميات غذائية صارمة فى الصغر ليصبح فريسة لعديد من المشكلات الصحية ، فقد حذرت دراسة طبية من أن إتباع حمية غذائية فى الصغر تدفع الأنسان ليصبح تحت براثن غول البدانة وتعاطى الكحوليات وإضطرابات الأكل فى مراحل لاحقة من حياته .
فقد دق فريق من الباحثين ناقوس الخطر من إتباع حمية غذائية فى سن مبكرة ، حيث هذ من شأنه ان يمهد إلى العادات الصحية الضارة ، بما فى ذلك إطضرابات الأكل ، وفقا للاحدث ما توصل إليه البحوث فى هذا الصدد .
كانت الدراسة الأستقصائية التى أجريت على مجموعة من النساء فى سن الكلية أجريت خلال الفترة 1982 و 2012 ، قد توصلت إلى وجود علاقة بين إتباع حمية غذائية مبكرا والسمنة وتعاطى الكحوليات فى وقت لاحق .
وشددت الباحثة "لورين هولند " المرشحة للدكتوراة فى علم النفس السريرى بجامعة "تالاهاسى"الامريكية على أنه كلما بدأت المرأة فى سن صغيرة ومبكرة إتباع حميات غذائية بغية إنقاص الوزن ، كلما كانت الاكثر عرضة بمعدلات مضاعفة للوقوع فى مشكلات إضطراب الغذاء مثل القىء او الافراط فى تناول الطعام فضلا عن السلوكيات المتطرفة فيمايتعلق بالطعام وهو مايجعلها تفقد السيطرة على وزنها .
كما وجد أنها تصبح الاكثر عرضة لسوء إستخدام الكحوليات ليزداد وزنها وتقع فريسة للبدانة عند بلوغ الثلاثينات من عمرها .
ومن المقرر عرض النتائج المتوصل إليها هذا الأسبوع فى الاجتماع السنوى " لجمعية دراسة السلوك الهضمى " بمدينة "سياتل " الامريكية ، فى الوقت الذى ينظر فيه إلى هذة الدراسات كونها أولية لحين نشرها فى مجلة طبية .
وفى أعوام 1982 ، 1992 ، 2002، 2012 ، كان الباحثون قد طلبوا من مجموعة من الشابات يبلغ متوسط أعمارهن نحو 20 عاما ، تدوين بيان بعاداتهم الغذائية ليشارك فى هذا الاستبيان نحو 2,100 ألف طالبة جامعية ، حيث تم متابعة نحو 1,300 منهم قرابة عامل كامل .
كما تم سؤال المشاركات ما إذا كن يتبعن نظاما غذائيا ، ومعدل تكرار ذلك والاساليب الغذائية التى يتبعنها لتحقيق هدف الرشاقة من تناول أغذية منخفضة السعرات الحرارية او قليلة الدسم .
الشىء الذى آثار دهشة الباحثون ، هو رفض الكثير من المشاركات فى الدراسة إتباع حمية غذائية ، بينما إرتفع متوسط عمر الفتيات اللاتى أتبعن نظاما غذائيا ، ليبلغ 14,6 فى عام 1982 ليزداد إلى 15,4 عام فى عام 2012 .
ومن ناحية أخرى ، يشدد الباحثون على أن هناك عوامل كثيرة ، بما فى ذلك العامل الوراثى، يلعبون دورا فى إختلالات الطعام أو إضطرابات الأكل ، فإذا كانت الام تتبع حمية غذائية أو أحدى الصديقات هو مايدفع الفتاة مبكرا للتفكير والبدء فى إتباع حمية غذائية لتحقيق حلم الرشاقة .