الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

9 أشياء عن صحة الإنسان من خلال القدم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحتاج القدمان إلى العناية اليومية للحفاظ على جمالهما وصحتهما وذلك عن طريق غسلهما جيدًا واستعمال الكريمات المناسبة، والحصول على قدرٍ كافٍ من النوم والراحة.
وتتعرض القدمان في بعض الأحيان إلى مشاكل صحية ما هي إلى انعكاس لمرض معين يصيب أجزاء أخرى من الجسم، وتقدم صحيفة "هافينجتون بوست" الأمريكية مجموعة من هذه المشاكل.
1- برودة القدمين
يشعر الكثيرون ببرودة القدمين بشكل متكرر، ويمكن أن تدل هذه الحالة على ضعف الدورة الدموية، إضافة إلى أن التدخين يسبب مرض الانسداد الرئوي الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى الأوكسجين في الدم.
2- الحكَّة
تنتج حكة القدمين في أغلب الحالات عن عدوى فطرية نتيجة التعرق وارتداء الأحذية الضيقة لفترة طويلة من الزمن، ويمكن التعامل مع هذه المشكلة بسهولة عن طريق مراهم وكريمات مضادة للفطريات.
3- تلون الجلد
تؤدي بعض الأمراض مثل الطفح الجلدي إلى تقشر الجلد وتبدل لونه إلى الأحمر أو الأزرق وذلك نتيجة لتضيق الشرايين وانخفاض كمية الدم المتدفقة إلى القدمين.
4- انتفاخ أصابع القدمين
تنتج هذه الحالة في كثير من الأحيان عن أمراض القلب والرئتين نتيجة انخفاض مستوى الأكسجين في الدم، لذلك يجب مراجعة الطبيب عند مشاهدة مثل هذه الأعراض.
5- تورم وانتفاخ القدمين
ينتج تورم القدمين في بعض الحالات عن الوقوف لوقت طويل، أو التعرض لإصابات معينة، إلا أنه يمكن أن ينتج أيضًا عن أمراض أشد خطورة مثل الآفات القلبية والقصور الكلوي، لذلك يجب عدم إهمال مثل هذه الأعراض التي قد تشير إلى أمراض قاتلة.
6- حرقة القدمين
تتراوح شدة حرقة القدمين بين الشعور بخدر بسيط فيهما، إلى الشعور بآلام شديدة تحرم صاحبها من النوم في بعض الأحيان، وتنتج في الغالب عن تلف الأعصاب عند مرضى السكري، أو مرض الشرايين الطرفية الذي يمنع تدفق الدم بشكل مناسب.
7- آلام في إصبع القدم الكبير
في حال تركز الألم حول أطراف الأظافر فهو يدل على نمو متسارع للأظافر، أما عند الشعور بآلام مبرحة عند مفصل الإصبع، فيرجح أن يكون ناتجًا عن مرض النقرس.
8- اصفرار الأظافر
تظهر العدوى بالفطريات في كثير من الأحيان على شكل بقع صفراء متركزة تحت الأظافر، الذي يشكل بيئة مناسبة لنموها وتكاثرها.
9- الأظافر البيضاء
تظهر في بعض الأحيان بقع بيضاء اللون تسمع بقع الحليب تعطي الإظفر لون ناصع البياض، ورغم أن هذه الحالة في الغالب لا تشكل خطورة تذكر، إلا أنها في بعض الحالات يمكن أن تنتج عن عدوى فطرية ومن الضروري استشارة الطبيب عند ظهورها.