الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

رحيل محافظ جنوب سيناء بين التأييد والرفض.. برلماني سابق: "فودة" عمل في ظروف صعبة وأداؤه جيد.. ترقب لحركة المحافظين الجديدة بالديوان العام.. والمحافظ يشعر بالارتياح ويثق في استمراره

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مع اقتراب حركة المحافظين المتوقع إعلانها الساعات المقبلة، يشهد ديوان عام محافظة جنوب سيناء حالة من الترقب لما سوف تسفر عنه سواء بالإبقاء على اللواء خالد فودة أو رحيله وقدوم محافظ جديد.
والملاحظ في الأيام الأخيرة قبيل الحركة هو الثبات الانفعالي للمحافظ الذي لا يشغله التغيير، بل يمارس أعماله بشكل عادي سواء في جولاته الخارجية أو الداخلية وآخرها جولته في مدينة شرم الشيخ والتي امتدت حتى الساعات الأولى من، صباح أمس الأربعاء، برفقة اللواء محمود الحفناوي، مساعد أو لوزير الداخلية ومدير أمن جنوب سيناء.
ويتابع المحافظ تدفق الوافدين لزيارة المدينة والتي بلغت نسبة الإشغالات الفندقية بها 100% خلال أجازة عيد الفطر وبحث أوجه القصور وتذليل العقبات أمام الزائرين وليطمئن على الحالة الأمنية بالمدينة كما استعرض سيارة الكشف عن السيارات المفخخة بالأشعة تحت الحمراء، والتي يبلغ ثمنها 10 ملايين جنيه.
وسبق جولة المحافظ في مدينة شرم الشيخ افتتاحه لحديقة 30 يونيو بالمدينة والتي تبلغ مساحتها 12 ألف مترا مربعا والتي كانت مكان مهمل منذ سنوات.
وفي صباح نفس اليوم، التقى المحافظ بمقر مكتبه بديوان عام المحافظة بالعاصمة طور سيناء وفدا من مشايخ وعواقل جنوب سيناء وعلى رأسهم الشيخ إبراهيم سالم جبلي رئيس ائتلاف مشايخ جنوب سيناء، لتبادل التهاني بعيد الفطر، والذين أعلنوا خلال اللقاء تمسكهم ببقاء اللواء خالد فودة محافظًا لجنوب سيناء، حيث أعلنوا تجديد الثقة في "فودة " لاستمرار مسيرة العطاء والتنمية على أرض المحافظة والتي شعر بها أبناء سيناء.
وأكدت كثير من المصادر أن محافظ جنوب سيناء الحالي في أريحية كبيرة وبداخله اطمئنان وثقة بأنه سيستمر في منصبه.
والملاحظ في الفترة الأخيرة، هي تكثيف الإعلان بشكل لافت للنظر عن إنجازات المحافظ خلال الفترة التي تولى فيها منصبه منذ عام 2012.
وحول آراء المواطنين عن المحافظ، انقسموا إلى فريقين، أحدهما يؤيد بقاءه في منصبه ومنهم شحتة حسين، عضو مجلس الشورى المنحل، والذي يرى أن المحافظ خالد فودة عمل على قدر استطاعته وفقا للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد واستطاع أن يضع ثمار بعض المشروعات التي سوف تعود بالخير على أبناء المحافظة مؤكدا أن هناك مشروعات تنموية تحسب للواء فودة ومنها دخول الجامعة لأول مرة على أرض المحافظة إضافة إلى مدرسة جديدة في مدينة ابورديس للبترول ومدرسة ثانوية عسكرية بطور سيناء.
وأشار حسين إلى أنه تم توصيل الكهرباء للعديد من التجمعات البدوية ومنها وداي تال ووادي مكتب على سبيل المثال وليس الحصر فضلا عن المزارع السمكية ودخولها المحافظة لأول مرة والصوب الزراعية.
وأكد حسين أن فودة كان له دور كبير في زيادة عدد الوحدات السكنية على مستوى مدن المحافظة.
وأوضح حسين أن لائحة الأسعار موجودة في المحافظة للمساحة من ١٠٠-٣٠٠ متر، وبالأمر المباشر من المحافظ وبقرار من وزير المالية أما بالنسبة المساحات الكبيرة بالمزاد العلني لافتا أنه تم إعداد كشوف المستحقين طبقا للمقترحات والبدء بالتنفيذ بعد العيد مباشره.
كما أيديت الدكتورة هبة زهران، رئيس لجنة الموارد البشرية لقطاع السياحة بالمحافظة، أمين حزب حماه الوطن للمدن السياحية بالمحافظة، بقاء المحافظ قائلة: "على مدى السنوات الماضية لم يدخر جهدا في الحفاظ على تامين المحافظة من أي يد مخربة كانت تسعى لنشر الأجرام والتخريب خلال السنوات العجاف الماضية ونجح بالفعل على السيطرة في الحفاظ على المدن السياحية من أيدى أعداء الوطن بصرف النظر عن المطالب التي كانت محل خلاف واعتراض من بعض أبناء المحافظة فتلك الطلبات لم يكن هناك في وسع أي مسئول تحقيقها قبل السيطرة على الوضع الأمني بالدولة واسترداد مصرنا الحبيبة".
في المقابل، رأى الفريق الآخر أن المحافظ قد يكون حسن النية ولكنه يفتقد للإدارة وفشل في مهمته ولم يضف شيئًا ووجهوا إليه اتهامات بأن إقامته شبه دائمة في مدينة شرم الشيخ وجولاته محدودة وقاصرة على خليج العقبة دون النظر إلى مدن خليج السويس، ويطالب هذا الفريق باستبعاد المحافظ وتعيين محافظ جديد قادر على تحقيق مطالب الأهالي، معللين بأن المحافظة في حاجة ماسة لمحافظ بين الناس ولكل الناس، يعرف كيف يفتش عن المخبوء، ولديه القدرة على اتخاذ القرارات بلا رعونة.