السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

كيف تتصرف إذا حدث خلع في مرفق طفلك؟

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
خلع مفصل المرفق هو عبارة عن إصابة بسيطة شائعة في الأطفال تحت سن الخامسة، حيث يحدث انزلاق لأحد عظام الساعد وتدعى عظمة الكعبرة، الأمر الذي يتسبب في خروج رأس عظمة الكعبرة من الرباط الحلقى الذي يثبتها عند المرفق مع عظمة الساعد الأخرى التي تسمى عظمة الزند.
-ما هى أسباب خلع مفصل المرفق؟
تحدث هذه الحالة عادة لأن مفاصل الأطفال الصغار تكون غير مكتملة النمو تماما ويكون الرباط الحلقى لينًا في هذه المرحلة العمرية، لذا قد يتسبب أي جذب أو رفع أو حركة عنيفة مفاجئة ليد الطفل إلى انزلاق وخلع المفصل من مكانه، ولمنع حدوث هذه الإصابة يوصى بتجنب الألعاب التي تشمل الأرجحة وكذلك تجنب شد أو رفع الطفل بواسطة الساعد، وعند الحاجة لحمل الطفل يمكن رفعه من أعلى الذراع أو تحت الإبط.
-أعراض الخلع: قد يعانى الطفل من ألم مفاجئ، وقد يبكى ويبدو منزعجا، وغير قادر على ثنى مرفقه بشكل كامل، قد يتردد في استخدام ذراعه، التي قد يتدلى بجانبه أو يلتف حول بطنه.
-كيف يتم تشخيصه؟ من الأمور التي تساعد على تشخيص حالة خلع المفصل إخطار الطبيب المختص بكيفية وقوع الإصابة وكذلك إجراء فحص لذراع الطفل.
عادة لن توجد حاجة لعمل أشعة لأن موضع الرباط الحلقى لن يظهر في كشف الأشعة وخاصة إنه لا يشتبه في وجود كسر أو خلع في المفصل.
-كيف يتم العلاج؟ في البداية يعطى الطفل مسكنات بسيطة مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، بعدها يقوم الدكتور المختص بتحريك ذراع الطفل بطريقة معينة حتى تنزلق مقدمة عظمة الكعبرة إلى مكانها الطبيعى داخل الرباط الحلقى. هذه الطريقة سهلة وسريعة ولكنها قد تكون مؤلمة.
غالبا ما يحدث صوت طقطقة عند عودة العظمة إلى مكانها، وبعد الانتهاء من عملية الرد يجب أن يبدأ الطفل في استخدام ذراعه بصورة طبيعية ويستسحن صرف انتباهه بإعطائه لعبته المفضلة.
-الآثار المحتملة بعد العلاج… في بعض الأحيان قد لا تنجح عملية الرد من تمكين طفلك من تحريك ذراعه على الفور، في هذه الحالة من الممكن إجراء فحص بالأشعة السينية لاستبعاد وجود أي إصابات أخرى محتملة.
بعد ذلك يتم العلاج باستخدام رباط تعليق الذراع لراحة ذراع الطفل حتى تصحح العظمة تلقائيّا خلال يومين إلى ثلاثة أيام.
في بعض الأحيان قد يتورم ذراع الطفل ويشعر بألم طفيف بعد الإصابة.
إذا كان هذا هو الحال يجب إعطاء بعض المسكنات البسيطة المعتاده مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لبضعة أيام.
-ما هي النتائج المتوقعة من العلاج؟
يُتوقع شفاء الطفل تماما بإذن الله خلال بضعة أيام.
-هل هناك أي مضاعفات محتملة؟ من النادر جدا حدوث أية أضرار لاحقة بعد الإصابة بخلع مفصل المرفق. ولكن إذا شعرت بأن ذراع طفلك لم يتعافَ تماما خلال يومين أو ثلاثة عليك استشارة طبيب جراحة اليد أو العودة إلى قسم الطوارئ.
-هل يحتاج الطفل إلى متابعة؟
إذا نجحت عملية رد المفصل فلن تحتاجى إلى فحص طفلك مرة أخرى، إما إذا تبين أن الإجراء العلاجى لم يأتِ بالنتائج المرجوة ينصح بتحديد موعد لمتابعة حالة طفلك بعد يومين أو ثلاثة في عيادة جراحات اليد.