الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

قيادات الداخلية تشن حملات أمنية موسعة في الشوارع والميادين لضبط المتحرشين.. وحركات مناهضة التحرش توسع انتشارها لحماية الفتيات خلال أيام العيد

الأجهزة الأمنية تنتشر
الأجهزة الأمنية تنتشر في شوارع وميادين مصر لضبط المتحرشين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان، أن الأجهزة الأمنية نجحت في التصدي للعديد من وقائع التحرش في عدة مناطق بالمحافظات خلال احتفالات المواطنين بعيد الفطر المبارك.


وأوضح عبد الكريم خلال تصريح خاص لـ ''البوابة نيوز''، أن قوات الشرطة تمكنت من ضبط العديد من وقائع التحرش، كما تم ضبط عدد من المتهمين بالتحرش بالفتيات وتقديمهم للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم، مضيفًا أن أغلب أعمار المتهمين بالتحرش تتراوح ما بين 16 و19 سنة، مشددًا على أنه تم تحرير المحاضر اللازمة لهم وإحالتهم إلى جهات التحقيق لتولي التحقيق معهم، مشيرًا إلى أن الأجهزة الأمنية ستكثف من جهودها لتأمين احتفالات المواطنين خلال باقي أيام عيد الفطر المبارك، والتصدي لأي محاولات للتحرش وسرقة المواطنين في أماكن التجمعات.


في حين أكد اللواء علي الدمرداش، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن القاهرة، في تصريحات صحفية، أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة في حالة استنفار كامل في كل المناطق لتأمين المواطنين والتصدي لأي محاولات لتعكير صفو احتفالاتهم في عيد الفطر، وأن الشرطة نجحت في أول أيام عيد الفطر من ضبط 6 متهمين بالتحرش في 5 وقائع مختلفة بعدة مناطق بالعاصمة، وكانت الأولى بتضرر سيدة من "يحيى.ا" 16 سنة طالب ومقيم شبرا الخيمة، والذي عرض عليها ركوب سيارة أجرة كان يستقلها، وعندما رفضت تحرش بها جنسيّا بملامسة أجزاء من جسدها في ميدان طلعت حرب، وتمكن رجال الشرطة بالمنطقة بمساعدة الأهالي من ضبطه، وتحرير محضر بالواقعة وسماع أقوال الشهود.


وتمثلت الواقعة الثانية في تضرر سيدة من "حسام.أ.م" عاطل والذي حاول التحرش بها وملامسة جسدها أثناء استقلالها ميني باص، وتمكنت القوات من ضبطه، وتبين أن عليه 7 اتهامات آخرها قضية سلاح في شبرا، وتم ضبطه وبحوزته 3 جرام حشيش، فيما شهدت منطقة مصر القديمة الواقعة الثالثة، حيث تمكن ضابط الشرطة المعين خدمة لملاحظة الحالة الأمنية بحديقة الفسطاط من ضبط "يوسف.ط ــ 18 سنة"، أثناء معاكسة إحدى الفتيات لفظيّا.


وفي وسط البلد تم رصد الواقعة الرابعة، حيث تبلغ من إحدى الفتيات 16 سنة، والتي تضررت من "كريم.س ــ 19 سنة" ومقيم في شبين القناطر بوضع يده على كتفها وتعرضه لها، وتمكنت بمساعدة رجال الشرطة والأهالي من ضبطه، كما شهدت منطقة الدرب الأحمر الواقعة الخامسة وتمكن رجال الشرطة من ضبط "إسلام.ع ــ 20 سنة" و"محمد.ع ــ 18 سنة" طالبان، ومقيمان شبرا الخيمة، أثناء محاولتهما التحرش بفتاة "18 سنة" بالمنطقة، وتم تحرير محاضر بتلك الوقائع وإخطار النيابات المختصة لتولي التحقيقات مع المتهمين.

وفي اليوم الثاني من أيام عيد الفطر المبارك، ألقت قوات الأمن القبض على متحرش يبلغ من العمر18 عاما بميدان التحرير، بعد أن حاول إجبار فتاة على استقلال تاكسي بصحبة 3 شباب، وعندما قامت الفتاة بالصراخ واستنجدت بقوات الأمن، استطاعت قوات الشرطة القبض عليه وتحرير بلاغ ضده بقسم شرطة قصر النيل بميدان التحرير، وتحفظت الشرطة على المتحرش وإيداعه إحدى السيارات الخاصة بالشرطة، لحين ترحيله لأحد الأقسام، كما ألقت قوات الشرطة المسئولة عن تأمين زوار حديقة الفسطاط القبض على شاب تحرش بفتاة وتحفظت عليه داخل سيارة أمن مركزي.


يأتي ذلك في الوقت الذي بدأ فيه العشرات من المواطنين التوافد على الحدائق العامة والمتنزهات، للاحتفال بثاني أيام عيد الفطر المبارك، وسط انتشار مكثف من قبل قوات الأمن، لضبط أي تجاوزات أو محاولات للتحرش.


في سياق متصل، شنَّت أجهزة الأمن بالجيزة، اليوم الثلاثاء، حملة موسعة على المتنزهات والحدائق والمراكب النيلية لضبط الخارجين عن القانون والمتحرشين، شاركت فيها قوة من إدارة مكافحة العنف ضد المرأة، وقوات الأمن المركزي، ومباحث الآداب والمرافق، حيث قاد الحملة اللواء محمود فاروق مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، وتمكنت من ضبط 8 متحرشين بالفتيات، وشهدت مناطق وسط البلد وعبد المنعم رياض وكوبري قصر النيل، انتشارًا مكثفًا للدوريات الأمنية لتأمين احتفالات المواطنين خلال ثاني أيام عيد الفطر، ومنع حدوث أي حالات تحرش.


حملات أمنية موسعة لقيادات الداخلية:

وأوضح اللواء علي الدمرداش، أن الأجهزة الأمنية رصدت العديد من حالات المعاكسات اللفظية، وتم ضبط الجناة، ولكن هناك العديد من الفتيات رفضن تحرير محاضر ضد المتهمين، مؤكدًا أن رجال الشرطة يكثفون جهودهم لضبط الحالة الأمنية وتأمين احتفالات المواطنين والتصدي لكل ما يعكر فرحتهم واحتفالهم بعيد الفطر المبارك.

وأشار مدير أمن القاهرة أنه قاد جولات أمنية موسعة على عدة مناطق في العاصمة على مدى أول أيام العيد منذ الصباح وحتى الساعات الأولى من صباح ثاني أيام العيد لمتابعة الانتشار الأمني للقوات، وضبط كل الخارجين عن القانون ممن يحاولون إفساد تلك الاحتفالات.


حركات مناهضة للتحرش:

رصدت 3 حركات مناهضة للتحرش، في أول أيام عيد الفطر، ارتفاع معدل التحرش اللفظي، مقابل انخفاض التحرش الجسدي، وسجلت 23 حالة تحرش لفظي و5 حالات تعدٍّ جسدي، بجانب ارتفاع معدلات التحرش لدى الفئة العمرية التي تتراوح من 12 إلى 15 سنة، وأعلنت مبادرة ''شفت تحرش'' نجاحها في إنقاذ عدد من الفتيات، من خلال رصدها 7 وقائع في محيط العاصمة، منها 3 وقائع تحرش جماعي.

وأكدت المبادرة، في تقريرها عن أول أيام العيد، أنها نجحت في إنقاذ فتاتين أجنبيتين من التحرش الجماعي على كورنيش النيل، مشيرة إلى أن فريقها نجح في التدخل لمنع 13 واقعة تحرش جنسي، بينها 3 وقائع جماعية على كورنيش النيل بجوار المتحف المصري.


وأوضحت ''شفت تحرش'' أنها نجحت في إيقاف 4 شباب تحرشوا بفتيات أمام محطة الأتوبيس النهري بكورنيش النيل، بماسبيرو، حيث أعلنت الحملة أنها حررت محضري شرطة بوقائع تحرش فردية تجاه فتيات بديوان نقطة شرطة التحرير حمل رقم "8106 لسنة 2014، جنح قصر النيل"، ومحضر بديوان قسم شرطة قصر النيل، يحمل رقم "8141 لسنة 2014 جنح قصر النيل".

وتابع التقرير: لاحظنا تعاونًا غير مسبوق من قبل مباحث قسم شرطة قصر النيل، وإدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة، وجدير بالذكر أنه لأول مرة تتم مشاهدة قوات شرطية بزى جديد يحمل شعار "شرطة مكافحة العنف ضد المرأة".

وكشفت حملة ''امسك متحرش'' عن حالة تحرش جماعي قام بها 3 شباب خلال نزهتهم بحديقة الحيوان، وقال حاتم شعبان، منسق الحملة: إن المتحرشين تتبعوا إحدى الفتيات والتفوا حولها وتحرشوا بها جسديًّا، لكن تدخلت على الفور قوات الحماية المدنية المتواجدة بالحديقة وأنقذت الفتاة وألقت القبض عليهم وسلمتهم للتشكيل الأمني المتواجد بالحديقة.

وتمكن قسم مكافحة جرائم العنف ضد المرأة "مكافحة التحرش" بمديرية أمن كفر الشيخ، برئاسة العميد أيمن عبد الحميد سعفان، رئيس القسم، ومعاونة من تحرير 4 حالات تحرش ضد 4 شباب حاولوا التحرش بـ4 فتيات بحديقة صنعاء، وتحرر المحضر 6559 جنح قسم أول كفر الشيخ، و6560 لسنة 2014 ضد 4 شباب حاولوا التحرش بالفتيات وجار العرض على النيابة.