الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

مجلس الأمن يحظر شراء النفط من "داعش"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مجلس الأمن الدولي تبنى بمبادرة من روسيا بيانا أكدت فيه أن شراء النفط من الإرهابيين أمر غير مقبول.
وأعربت الوزارة، في بيان لها اليوم الثلاثاء نقلته قناة " روسيا اليوم "، اليوم الثلاثاء، عن قلقها بشأن تحول التجارة غير الشرعية بالنفط إلى أحد المصادر الرئيسية لتمويل جماعات متطرفة، بما فيها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" و"جبهة النصرة".
وأكد البيان أن مجلس الأمن الدولي بعث إشارة واضحة إلى جميع الأطراف.. مؤكدا إمكانية قيامه بفرض عقوبات على من ينتهك حظر شراء النفط من الإرهابيين.
وأشارت الوزارة إلى أن بيان مجلس الأمن يؤكد على سيادة ووحدة أراضي سوريا والعراق، بما يعني حقهما في التحكم بثرواتهما الطبيعية.
وكان مجلس الأمن الدولي قد أيد مبادرة روسية تقضي بفرض حظر على شراء النفط من تنظيمات إرهابية تسيطر على حقول في العراق وسوريا.
وأكد أن التعاملات التجارية في مجال النفط مع هذه التنظيمات قد تؤدي لفرض عقوبات على المتعاملين..محذرا في بيان مشترك أمس الإثنين من أن شراء النفط من جماعات مثل تنظيم "داعش " و"جبهة النصرة" اللتين تقاتلان في العراق وسوريا يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات.
وكانت روسيا قد تقدمت بالمبادرة نهاية يونيو الماضي في حملة ضد الوسطاء الذين يبيعون النفط من المناطق التي تسيطر عليها جماعات إسلامية متشددة.