السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

وزير كوري جنوبى: نقل القاعدة العسكرية الأمريكية يمضي قُدمًا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي هان مين كو اليوم الثلاثاء إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ستمضيان قدما في نقل مقر الجيش الأمريكي في سول إلى جنوب العاصمة كما هو مخطط له.
وكانت الدولتان الحليفتان قد اتفقتا عام 2004 على نقل حامية يونج سان، ومقار القيادة العسكرية الأمريكية الموزعة في وسط سول، وفرقة المشاة الثانية في شمال سول إلى معسكر همفريز في بيونج تيك، التي تبعد نحو 70 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة، بحلول نهاية عام 2016.
وقال هان، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب، إنه سيتم تنفيذ خطة نقل القواعد الأمريكية كما كان مقررا، حيث كانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد وعدتا شعبيهما بالقيام بذلك.
وأشار أيضا إلى أنه لم يتقرر شيء بعد حول ما إذا كان سيتم استثناء قيادة القوات المشتركة الكورية الجنوبية - الأمريكية سي اف سي من خطة النقل.
وأضاف أن الجانبين يجريان مناقشات حول تحديد مكان لنقلها وكيفية التعامل مع القضايا ذات الصلة.
وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي، دون الخوض في تفاصيل، إنه "في ظل الظروف المتغيرة للتأخير في استرداد حق قيادة العمليات في زمن الحرب من الولايات المتحدة، فنحن نراجع الطرق المختلفة حول كيفية تعزيز نظام الدفاع المشترك لدينا".
وكان من المقرر استرداد حق قيادة العمليات في وقت الحرب من الولايات المتحدة في ديسمبر عام 2015، ولكن أدت اتفاقية ثنائية لتأخير ذلك.
إلا أن سول وواشنطن، لا تزالان على خلاف بشأن ما إذا كان سيتم نقل مقر قيادة القوات المشتركة من سول إلى بيونج تيك.
ولا تزال المناقشات جارية لتحديد جدول زمني وشروط تحويل قيادة العمليات إلى الجانب الكوري، مع تعهد الجانبين باتخاذ قرار بشأن التفاصيل بحلول أكتوبر المقبل. ويتوقع الكثيرون أن يتم التحويل ما بين عامي 2020 و2022.