الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

واشنطن: ملايين النازحين في 2013 بسبب النزاعات الدينية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعربت الولايات المتحدة عن قلقها، اليوم الإثنين، لأن النزاعات التي هزت العالم في 2013 أسفرت عن عمليات نزوح كبيرة للسكان لأسباب دينية في التاريخ الحديث.
ونددت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي حول الحريات الدينية في العالم قائلة "تقريبا في كل بقاع الأرض، أجبر ملايين المسيحيين والمسلمين والهندوس والمؤمنين من ديانات أخرى على مغادرة مقار إقامتهم بسبب معتقداتهم الدينية".
وفي هذا الإطار الدولي، حملت واشنطن خصوصا في آخر تقرير لها على النزاعات في سوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى والاضطرابات الدينية في بورما.
ففي سوريا وبعد أكثر من 3 أعوام من النزاع "لم يعد الوجود المسيحي سوى ظل"، كما قالت الخارجية الأمريكية التي أشارت إلى أنه "في مدينة حمص تدهور عدد المسيحيين من حوالي 160 ألفًا قبل النزاع إلى ألف" اليوم.
وشددت وزارة الخارجية الأمريكية أيضا على أعمال العنف الطائفية في جمهورية أفريقيا الوسطى بين مسيحيين ومسلمين والتي تسببت في مقتل ما لا يقل عن 700 شخص في ديسمبر الماضي في بانجي ونزوح أكثر من مليون شخص عبر البلاد في 2013.
وفي بورما، أدت أعمال العنف ضد المسلمين في ميختيتا إلى مقتل 100 شخص وأجبرت 12 ألفا آخرين على مغادرة المنطقة في بداية العام الماضي.